.comment-link {margin-left:.6em;}
Saturday, October 14, 2006
Taboo?

* تحديث (حبيت أخفف عليكم ، التبس السؤال عند البعض)

لدينا الكثير من الأمور التي يرفض البعض الخوض فيها ، أو حتى مناقشتها ، ومن أسباب ذلك -في رأيي الشخصي- ما هو إلا التعصب وعدم ثقة بالعامة من الناس وعقليتهم في البحث والمناقشة والاقتناع أو الرفض. فأصبح العديد من الأمور من المسلمات والتحدث عنها من المحرمات . إلا أنه خطر على بالي تساؤلٌ اليوم وأنا أقرأ أحد الموضوعات ، كنت قد تناقشت فيه مسبقًا مع إحدى صديقاتي ولم يُقنع أحدنا الآخر.. فارتأيت طرح الموضوع للمناقشة الجدية للوصول إلى إجابة تقنع إحدانا..


وسؤالي هو لماذا يتجنب البعض ، بل يرفض، إلحاق اسم علي بن أبي طالب أو أيٍّ من آل البيت الكرام بالصلاة والتسليم؟ ألسنا نقولها كل يوم خمس مرّات على أقل تقدير؟

"اللهم صلّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم"
فما المانع من ذكرها بعد اسم أحد أهل آل البيت؟

* وسؤالي هذا لا علاقة له بالصلاة نفسها ولا كيفيتها ، وإنما أتيت بموضوع التشهد كدليل على ما أقول ، وذكرت علي بن أبي طالب كمثال لآل البيت الكرام لأنه كان ضمن الموضوع الذي قرأته اليوم وأثار تساؤلي من جديد وهو لماذا يرفض البعض منا الصلاة والتسليم على آل بيت رسولنا -صلى الله عليه وسلم- عند أي ذكر عارضٍ لهم؟ فنجد الكثير منا يقول علي -كرّم الله وجهه- أو -رضي الله عنه- ويرفض وبشدة قول عليه السلام أو عليه الصلاة والسلام؟ ألسنا نصلي ونسلم عليه وعلى جميع آل البيت في صلاتنا يوميًا؟

بل ومن هذا المنطلق ، لم نرفض بل ونستنكر قول: رسولنا صلى الله عليه وعلى آله وسلم؟؟!


وقبل الرد، أحب أن أؤكد بأنني لست بصدد إفشاء الفتنة ولا التطرق لأي أبعاد أخرى خفيّة كانت أو ظاهرية لتساؤلي هذا..، وهي حتمًا ليست بدعوة لمناقشة أي من المذاهب ، بل هو تساؤل حقيقي خطر على بالي وهذا هو رأيي ، فإن أصبت فمن الله وإن أخطأت ، فمن نفسي ومن الشيطان.



ومنكم نستفيد ، فأفيدونا أفادكم الله.

 
posted by Witty at 7:50 PM | Permalink |


43 Comments:


  • At October 14, 2006 8:46 PM, Blogger UmmEl3yal

    سؤال ممتاز وفي محله .. ماذا عن آل ابراهيم!؟ :)
    هناك الكثير من الممارسات التي نعتقد ان لها أصل ديني أو حتى تاريخي ولكنها في الأصل سياسية بحته. مثل امتعاض بعض السنه من الصلاة على أهل البيت وابتعاد بعض الشيعة عن بعض الأسماء مثل عائشة وعمر رغم أن العديد من الأئمة الاثناعشرية اسمى ابناءه وبناته بهذه الأسماء. في نهاية التحليل تجدين ان الأصل سياسي حيث قرر أحد أولي الأمر في فترة ما استحداث هذه البدع لتفريق قومه والسيطرة عليهم

    آسفة على الاطالة ولكن عجبني السؤال .. قمة الذكاء

     
  • At October 14, 2006 9:31 PM, Blogger ام الحفيز

    فيززززي

    تبي اتريح بالك وحالك اتبع سنة الرسول سيدنا محمد عليه الف الصلاة والسلام . وترتاح والباجي شوحه وراك وكلن عقله براسه ويعرف خلاصه...و بالدين العلاقه عاموديه بين الخالق والمخلوق وليست افقيه اي الي بينك وبين ربك ما يعلم فيه الا سبحانه وهو الي يقيم ادائك على نيتك وليس على ما تظهر والمطلوب منا كمسلمين اتباع القرأن وسنة رسولنا المصطفى عليه الف الصلاة والسلام

    وعلى فكره قرت عيووونكم بعودت الجاي حليب وعسها عوده ميمونه ومليئه بالمفاجأت والمواضيع الشيقه الي جووبل عليها الجاي حليب ويتمم علينا جمعتنا اللهم امين

     
  • At October 14, 2006 9:59 PM, Blogger Cr8ivia

    هل تساؤلك يتعلق بعدم الحاق ال البيت في الصلاة على الرسول عليه الصلاة و السلام في التشهد في الصلاة .. او عامه يعني لما نصلي على الرسول عليه الصلاة و السلام.؟

     
  • At October 15, 2006 12:02 AM, Blogger سالفة قلب

    قال الله تبارك وتعالى : ( هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا )

    فعن عبد الله بن أبي أوفى قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه قوم بصدقتهم قال : اللهم صل على آل فلان . فأتاه أبي بصدقته ، فقال : اللهم صل على آل أبي أوفى . رواه البخاري ومسلم

    وهذا يدلّ على العموم ، وعلى أنه ليس خاصا بالنبي صلى الله عليه وسلم

    وبالنسبة لترديد التحيات بالصلاة فان قول آل محمد المقصود به انقسم الى خمسة اقوال منها قول يقول انه يشمل أقاربه وأصحابه وأتباعه على دينه
    و يدخل الصحابة في ذلك من باب أولى ، و يدخل فيه أهل بيته من قرابته و أزواجه وذريته من باب أولى وأولى

    لكن لماذا لانذكر احد غير آل محمد وآل ابراهيم في التحيات لان اعمال الصلاة اعمال توقيفيه لايجوز ان نضيف لها اي اضافة لم ترد عن الرسول صلى الله عليه وسلم لانه قال في الحديث ( صلوا كما رأيتموني اصلي)


    ختاما:

    بوست جدا مفيد واستمتعت بالبحث

    تحياتي

     
  • At October 15, 2006 12:20 AM, Blogger سالفة قلب

    اضافه مهمه:

    إفراد واحد من الصحابة والقرابة كعليّ أو غيره بالصلاة عليه دون غيره مضاهاة للنبي صلى الله عليه وسلم بحيث يجعل ذلك شعاراً معروفا باسمه : هذا هو البدعة


    وشكرا
    ارد واقول موضوع ممتع وانا استفدت منه وايد

     
  • At October 15, 2006 12:36 AM, Blogger Fuzzy

    تساؤل ممتاز .. كيف كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصلي ؟ وماذا كان يقرأ في التشهد ؟

     
  • At October 15, 2006 12:47 AM, Blogger سالفة قلب

    انصحك بقراءة كتاب صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من التكبير الى التسليم كأتك تراها" للألباني

    تحياتي

     
  • At October 15, 2006 12:49 AM, Blogger سالفة قلب

    http://abuomair.jeeran.com/

    هذا الموقع اتلاقي فيه انشالله اجابة لسؤالك

     
  • At October 15, 2006 1:58 AM, Blogger UmmEl3yal

    أبله .. أنا فهمت السؤال صح وجابت .. يطلع لي كوكي؟
    لا أعتقد انك ستجدين أجابات شافية .. ولكن من المؤكد انك ستجعلين الناس تفكر .. وهذا هو المطلوب

    يعطيك ألف عافية

     
  • At October 15, 2006 2:42 AM, Blogger Witty

    UmmEl3yal
    *LOL*
    مشالله عليج متحبلتلي :)))

    حبيبتي ، فعلاً إنتي فهمتي سؤالي صح :) وهم كلامج 100% صح. إهي كلها محرمات سياسية ومذهبية فقط ، وأنا أزيد عليها إنها سياسة فرّق تسد!

    am all for the Conspiracy Theory lol

    إهي مجرد تفرقة بين المذاهب ، أهم يقولون جذي فإحنا ماراح نقول نفسهم علشان ما نوافقهم ، بدون التفكير فيما يحمله المسمى من صحة

    وماكو إطالة أفا عليج.. أزيدينا:)

    وعلشانج مو بس كوكياية ، إلا أييبلج بن بكبره لين الكويت أفا عليح بس آمري :))

    أم الحفيز
    عزيزتي فهمتي سؤالي غلط :) والظاهر ما قريتي آخر فقرة اللي توضح إني ما أتكلم عن مذاهب معينة.

    وبويه نبيّج ، الظاهر جاي حليب كان معتكف في رمضان.

    Cr8ivia
    لا سؤالي مو عن الصلاة وكيفيتها ، بل هو كالآتي: لماذا نقول (مثلاً) علي -كرم الله وجهه- ولا نقول -عليه الصلاة والسلام-؟؟ أليس هو من آل نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- ممن نصلي عليهم يوميًا في صلاتنا في التشهد؟؟ ليش الناس يعصبون لما أحد يقول علي عليه السلام؟
    وسلامتج:)

    سالفة قلب
    جزاج الله خير غاليتي على هالمعلومات :) إنتي كفيتي ووفيتي في كل نواحيها,, بل وأجبتي على سؤالي في الجزء الأول منها :)

    ولكني لم أتطرق أبدًا لكيفية الصلاة نفسها ، بل أتيت بالتشهد كمثال على صحة كلامي بأنه من الجائز قول (مثلا) علي عليه الصلاة والسلام

    أما لماذا اقتصر الذكر على محمد وابراهيم عليهما الصلاة والسلام ، فلربما لأنهما من نسل أو من أصل واحد؟؟ والله أعلم

    وأيضا، أنت على حق في عدم إفراد علي بالصلاة عليه ، فما أتيت بذكره إلا كمثال لأنه خطر على بالي مما قرأت اليوم، ولكني أعني أهل البيت أجمع من منظور أنهم آل محمد صلى الله عليهم جميعًا وسلم

    شاكرة لج مرة ثانية بحثج وإفادتنا أفادك الله ورعاك :))

    Fuzzy Wuzzy
    يا شقووول .. حدك ما فهمت سؤالي.. خلاص ماكو كوكي ..بس حق أم العيال :P

     
  • At October 15, 2006 2:57 AM, Blogger DiLLi O MiLLi

    حبيبتي وتي

    أنا في صلاتي أتبع سنة الرسول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وقوله صلوا كما رأيتوني أصلي . ما أقدر أفيدج أكثر

    وأنا مع "سالفة قلب" لما قالت

    إفراد واحد من الصحابة والقرابة كعليّ أو غيره بالصلاة عليه دون غيره مضاهاة
    للنبي صلى الله عليه وسلم بحيث يجعل ذلك شعاراً معروفا باسمه : هذا هو البدعة


    وبهدين تركي عنج عالمواضيع ... قاعده في أسكتلندا أمتبرده وأحنا أهني بتحولنا عراق ثاني... خل كل واحد ينام على الجنب اللي يريحه والحساب يوم الحساب عند رب العالمين سبحانه وتعالى

    :)

     
  • At October 15, 2006 2:59 AM, Blogger Fuzzy

    لا اليوم ما شربت قهوة فما فهمت سؤالج هاهاها

    ممكن وسائل توضيحيه ؟ فيديو صوت وسيلة علقيها عالسبوره وشرحي

     
  • At October 15, 2006 3:02 AM, Blogger DiLLi O MiLLi

    witty

    منهي أم العيال؟!! أم عيال فزي؟! طلع عنده أعيال ومسوي روحه شاب أثاريه شايب

     
  • At October 15, 2006 3:11 AM, Blogger UmmEl3yal

    فزي و ويتي .. باسميكم توم وجيري من يوم ورايح :)) ويتي كان لازم تستخدمين وسائل سمعبصرية !!! يالله هذا العربي ..

    خليني أعطيج مثال ثاني: لما تسمعين واحد اسمه جعفر والا عباس شنو أول خانه تحطينه فيها؟ ليش؟ الأسماء عربية 100% ومن أسماء أعمام الرسول . ولكن بسبب التفرقة العنصرية والمذهبية تشكلت عندنا هذه الصور النمطية .. نفس المبدأ ينطبق على الصلاة على آل البيت بالضبط


    لووووووووول .. توني أشوف تعليق دولي وملي .. يالله يبنا الشبه للريال .. مسكين

     
  • At October 15, 2006 3:30 AM, Blogger Fuzzy

    dilli_o_milli

    هاهاها ام العيال زميلة بالبلوقر

    بس اخطبتني امس من مرتي ام سليمان
    :)

    بس ديري بالج مو تزعلين ويتي وام العيال ترا يصير فيج مثلي ويحرمونج من الكوكيز

     
  • At October 15, 2006 3:36 AM, Blogger Fuzzy

    witty

    موضوعج ممتاز وانا نفس الشي استغرب

    اول ماكان في مشكلة مثل ما ذكرت ام العيال كل من يسمي جعفر وحسين وغيره من الاسامي
    وآل البيت كل المذاهب يذكرونهم بصلاتهم
    عليهم الصلاة والسلام

    بس اذكر شي ان في النهايه ليش نفكر في امور جانبيه .. من كان يعبد محمدعليه الصلاة والسلام .. فمحمد قد مات .. ومن كان يعبد الله .. فان الله حي لا يموت

    اما ان ناس تذكر وناس ما تذكر فهذا ما اعتقد انه موضوع سياسي بالكامل .. اعتقد ان مرجعه ان الناس تركز على الاساس مثل ما ذكروا بعض الزوار ان نصلي كما كان يصلي النبي عليه الصلاة والسلام

    اما ان نقول مذاهب وغيرها .. فاحنا كلنا اهل واخوان ومانفرق بين احد ولا من مهامنا ان نفرق هذا مو واجبنا ولا من مسئولياتنا

    ---------

    ها بتعطيني كوكي ؟

     
  • At October 15, 2006 3:43 AM, Blogger Witty

    بسم الله ... ما مداني رحت ورديت والا زايدة التعليقات مشالله هيهي

    جميل جميل

    Dilli ya Dilli
    يا بعد فؤادي انتي :) حبج ربي وحبتج العافية :) أنا مو قصدي اشلون والا ليش نصلي ونقول التشهد جذي .. أهو تساؤل وكنت عند ربي صاجة لما قلت أكو ناس يتجنبون الحديث فيه وفي أمثاله من المواضيع :))

    وبعدين يازين الجو في اسكتلندا الحين .. شي مو طبيعي مشالله :>

    وبعدين ياقلبي من قالج وشنو أوحى لج إنه فزي شباب؟ إلا مسيجين بو عيال ومشيّب وكرش كويتي محترم (باعترافه أهو أنا ما قلت شي) هاها

    وأم العيال هذي عزيزة وغالية ، مثلج وشرواج :)) بس مو أم عيال فزي هاها

    Fuzzy Wuzzy
    أي قهوة؟ إلا شكلك مو ماكل كلش .. هاهاا ما عليه .. يعينك ربي

    نشرح من أول ويديد .. يا أخي العزيز، ليش أكو ناس يعصبون لما أحد يقول (مثلا مثلا يعني) علي عليه السلام؟
    وأنا أقول: ليش ما نقول عليه السلام دام إنه من آل البيت واحنا في كل صلاة نقول اللهم صلِ على محمد وعلى آآآآآل محمد؟

    UmmEl3yal
    هاهاها لا لا .. احنا دلي وملي ، مو بس أكو دلي وحده :))

    أنا شكلي بسوي درس وأحطه بياهو والا يوتيوب سلاش قوقل فيديو وأحطه في البوست علشان محد يفهمني غلط :)

    وبعدين أفلحتى على هالمثال ، مرة أخرى ، ما هي إلا أساطير ترعرع عليها الناس من كل مذهب وأصبحت كالتقاليد المقدسة لابد من اتباعها .. والمشكلة يشتطون ويعصبون بشكل غير طبيعي إذا أحد الطرفين استخدم (أساطير الأولين) من الطرف الثاني!!

     
  • At October 15, 2006 3:48 AM, Blogger Witty

    Fuzzy

    OK, 1/4 of a cookie :P
    Why?

    لأني مااااا يبت طاري اشلون وليش نصلي جذي وما يبت طاري مذاهب .. كان تساؤل فعلى ومفعول وحقيقي وغير مقصود منه شرح وتفسير لأي مذهب..

    وأنا مع كل اللي قال إنه ليس من المفروض أن تُخصص الصلاة على أناس دون غيرهم .. أنا قلت أهل البيت عامة وعلي كان مثال بس لأني قريته اليوم في موضوع

    وسلامتكم وبروح الحين أنام وأييكم باجر إن شاء الله بتمام همتي ونشاطي لمزيد من النقاش والشرح :D

     
  • At October 15, 2006 3:53 AM, Blogger White Wings

    الخلاف الآن تحول من ديني الى سياسي وكلاهما يتنافى وروح الدين، بل كل الأديان والمذاهب في روحها المحبة ل والمشجعة على السلام
    موضوع ممتاز، الام توصلت من كل ما جاءك من ردود؟
    :)

     
  • At October 15, 2006 3:54 AM, Blogger Unknown

    تعليقي

    هو لا تعليق على أي موضوع فيه دين ومذاهب

     
  • At October 15, 2006 5:56 AM, Blogger شرقاوي

    Witty,

    وعسى ما حد يزعل من كلامي، فقد يكون فيه من الكفر، و العياذ بالله...

    أم العيال أثارت نقطة في اول تعليق، و هو ما توصلت إليه...

    التشهد في الصلاة، والصلاة على محمد و آل محمد، هذه لها أصول سياسية.

    جاءت في وقت الخليفة عمر بن عبد العزيز. بنصيحة من الحسن البصري، و عسى ما غلطت بالإسم.

    وتذكر لنا كتب التراث أنه استبدل لعن علي بن أبي طالب في الصلاة بهذه الدعوة للصلاة على محمد و آل محمد...

    و إذا ماني غلطان، التشهد عند الشيعة يختلف. و لا أعرف إن كان هذا صحيح أم لا...

    لا اود ان ادخل في نقاش بيزنطي، لكني اود أن أعرف المزيد عن هذه المسألة...

    فآخر ما أريد ان أثير حزازات قديمة، و نحن في غنى عنها.

    اللهم أبعدنا عن شطط القو، بحق هذا الفضيل...

     
  • At October 15, 2006 6:17 AM, Anonymous Anonymous

    خل اقولك رايى
    انا عن رأيين
    الرأى الاول
    العلاقة اللى كانت موجودة بين الصحابة
    ابو بكر وعمر وعثمان وعلى
    اكبر من اشخاص نفسنا نيى ونقيمها
    هذى شغله
    التفات على امور نفس هذى اتوقع تخلى المخ يدور
    فكرة ان على والحسن والحسين للشيعة غلط
    وعمر وابو بكر للسنة غلط

    على حبيبى والحسن والحسين احفاد رسول صلى الله عليه وسلم

    عثمان بن عفان كان زوج بنتين من بنات الرسول عليه الصلاة والسلام
    صدقنى يا فززى
    الفكر اللى قاعد يحاول يعزز مفاهيم التفرقة هذا والله راح يخلى الاجيال تنهد

    الصلاة طول ما انت انسان موحد وقبلتك الكعبة ولا تشرك برب العالمين شئ
    فانشاء الله الصلاة مقبولة

     
  • At October 15, 2006 6:30 AM, Anonymous Anonymous

    امممم مستمتعه بنقاشكم


    ويتي عندي قنبلة ودي افجرها بس بكتفي بالسكوت اخاف تقيمون علي الحد وراي عيد هههههه







    تساؤلج ذكي :)

     
  • At October 15, 2006 10:53 AM, Blogger حسام بن ضرار

    انا عندي سوأل وياليت يأخذ بتجرد وبدون حساسية

    انا احب جميع الصحابه والآل بدون اي تفرقه وحسب منزلتهم في الاسلام

    بس مجرد اسئله

    ليش نقول الامام علي فقط ومانطلق لفظ الائمة على ابوبكر وعمر و عثمان رضي الله عنهم؟

    وليش نقول امير المؤمنين بس عن علي ومانقول عن ابوبكر وعمر وهم افضل منه؟

    وليش "كرم الله وجهه" بس تنقال لعلي بن ابي طالب؟

    البعض يجاوب: لأنه لم يسجد لصنم في حياته
    حلو... وماذا عن ابوبكر رضي الله عنه وهو اول من اسلم من الرجال؟ هل ثبت عنه انه سجد لصنم؟


    واللهم صلي على محمد و آل محمد وصحبه وسلم تسليماً كثيراً


    ومشكور على البوست

     
  • At October 15, 2006 11:38 AM, Blogger UmmEl3yal

    Dear Shargawi,

    I did not say that the tashahod has political background. And I have only learned the story you told from you! I doubt very much it's true as God clearly instructed in the Quran not to curse!

    What I am trying to say is that the superficial diffenreces between the different Islamic sects are more political than religious!

    As witty said, there is nothing against saying (علي صلى الله عليه وسلم أو فاطمة أو أي من أهل البيت) because we do 5 times a day in the regular prayers. The reason some people are sensitive to that is political charging and brain wash that WANTS people divided and thrive on conflics.

    Hope that clears my point.

     
  • At October 15, 2006 12:37 PM, Blogger bo_sale7

    سؤال منطقي
    بس لو تبين تسالين بعد راح تلقين وايد متناقضات....على قولة اخواننا المصريين :
    هي جت على كده !

    تحياتي

     
  • At October 15, 2006 12:40 PM, Blogger albandry

    انا دائما اقول الواحد يبعد عن الشبهات والاشياء التي فيها اختلاف

    ليش انه الواحد ينبش ينبش ومايلقى مراده او اللي بباله
    فيعمل على ما يريحه
    ولنبدا فيك كشخص
    تعلم ابنك هذا الشئ الذي بدأته

    وابنك يعلم صديقه وينقله الى اهله ويتوارث
    وهكذا على مر الزمن نرى ان الجميع ينتهجها وبالتالي لا تصبح غريبة
    ولكن ان بحثنا رايناه مبتدعة منك انت
    وليس لها اصل حتى ولو انها كلمة

    يا اخي نحن نسال الله القبول والتوبة
    ولا نريد اشعال فتن او بداية بدع

    ان كنت تبحث عن الصلاة الصحيحة ومايقال فيها
    فاتبع صلاة النبي صلى الله عليه وسلم واتبعها حرفيا حتى لا تقع في الغلط

    طيب لماذا علي؟
    ليش مو عمر
    ليش مو ابوبكر
    هل تريد فتح هذا الباب

    نحن في عصر الفتنة والقابض عى دينه كالقابض على النار
    سامحوني طولت بس حبيت ابدي رايي

    اللهم ثبتنا بدينك وارشدنا واياكم طريق الصواب

     
  • At October 15, 2006 1:32 PM, Anonymous Anonymous

    انا مع البندري بكل اللى قالته
    صدقونى لحد يفتح موضوع احنا وايد اصغر من ان نقيم شخصيات نفس هذى لعدة اسباب

    الواحد يصلى ويصوم لله رب العالمين
    لما اراح احاسب لا راح يوقف يمى ولا واحد من الصحابة
    احشر ما من احب
    احب الرسول عليه الصلاة والسلام واتمنى ان احشر جمبه

    سوول فويس كنت اتمنى اعرف رايج ودى اعرف شلون تفكرين وقطي قنبلتج احنا فى مجال حر :)

     
  • At October 15, 2006 1:41 PM, Anonymous Anonymous

    شنو معنى كلمة
    TABOO ?

     
  • At October 15, 2006 1:45 PM, Blogger Witty

    السلام عليكم جميعًا :)

    اسمحوا لي في البداية أن أشكركم كلكم للتعليق والنقاش المثمر وأن يكون ردي عام للكل لتفادي التكرار، وإضافة بعض الردود الخاصة لاختلافها :)

    أعزائي القراء ، للأسف وقع ما رجوت عدم الخوض فيه وحدث ما توقعت من عزوف البعض عن التحدث عنه لاعتباره من المكروهات ومثيرات الفتنة.

    أنا لست بصدد الفروق بين الشيعة والسنة ولم أسأل عن كيفية الصلاة والتشهد فيها ولم أتطرق لعلي إلا كمثال.. وإنما والله كانت مناقشة عابرة بيني وبين صديقتي ..

    هي لم تستسغ مبدأ الحاق الصلاة والتسليم بأسماء آل البيت الكرام، كقول (ولن أقول علي) فاطمة عليها السلام ، بل ومنا البعض من يرفض وبشدة قول: الرسول صلى الله وعلى آله وسلم..

    وأنا أقول أن عدم الاستساغ إنما لأسباب مذهبية وتعصب لا داعي له ، فالسنة لا يقولونها في عارض حديثهم لكونها من مقولات الشيعة والجانبين في صراع أزلي لم ولن يتم حله..(ولست بصدد حله ولا حتى مناقشته) فلماذا لا نقول اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد في عارض كلامنا ونحن نقولها على أقل تقدير عشر مرات وليست خمسة في صلاتنا يوميًا؟

    أحبائي لا أعرف إن كنت قد وصّلت لكم وجهة نظري أم لا ، ولكن يعلم الله أنني لست بصدد الخوض في أمور أزلية وجدت من خبرتي المتواضعة أن لا حل لها، والله أعلم:)

    -----------------------------------
    شرقاوي

    شاكرة لك مرورك ومعلوماتك الجديدة عليّ، ولكن هل فهمتك صح؟. هل تعنِ بأن الصلاة كانت تحتوي على لعنٍ لعلي عليه الصلاة والسلام؟ ومن أين أتت اللعنة؟ من المؤكد في العصر الأموي وهو مالا يؤخذ به لأنه أولا يعتبر تحريف في صلاة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وثانيًا لفساد هذه الحقبة قبل إمارة عمر بن عبد العزيز .. رجوتك الاسهاب إن استطعت وسأكون لك شاكرة.

    sOulvOice
    لا لا .. ماكو طالبان اهني :) أفيدينا أفادك الله .. يالله أنا ناطرة الرد ترى :)

    حسام بن ضرار
    أعتذر عن جهلي بتسمية الإمام، ولكن لم أكن أعلم بأن لفظ أمير المؤمنين لا يطلق على أبو بكر وعمر وعثمان ، فلطالما قلنا عنهم أمراء المؤمنين وخلفاء الرسول الأربع ، بل أن البعض سمى أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز الخليفة الخامس لصلاحه مقارنة بمن قبله من خلفاء العصر الأموي

    أما "كرم الله وجهه" عن أبو بكر الصديق ، فمن المعروف أن الرسالة نزلت على رسولنا الكريم صلى الله عليه وعلى آله وسلم في الأربعين من عمره مما يجعل أبو بكر الصديق رجلا بالغًا في العصر الجاهلي وهنا تكمن حتمية سجوده أو عبادته لصنم، وليس كعلي عليه الصلاة والسلام الذي رباه رسولنا الكريم منذ صغره ومن المعروف أنه لم يسجد لصنم ...

    ومرة أخرى، هذه معرفتي المتواضعة ، فإن أصبت فمن الله ، وإن أخطأت فمني ومن الشيطان

    بوصالج
    حياك الله وشاكرة لك مرورك

    UmmEl3yal
    أنقذيني يا منقذة .. إنتي اللي فاهمتني والله :)

    ودمتم بسلام وجعلنا الله وإياكم من عُتّاق الشهر الفضيل والمستجاب لهم :)

     
  • At October 15, 2006 1:48 PM, Blogger Witty

    mishari

    Taboo
    تعني أمرًا محظورًا ولا يجب الخوض فيه

    شاكرة لك مشاركتك :)

     
  • At October 15, 2006 3:52 PM, Blogger حسام بن ضرار

    أما "كرم الله وجهه" عن أبو بكر الصديق ، فمن المعروف أن الرسالة نزلت على رسولنا الكريم صلى الله عليه وعلى آله وسلم في الأربعين من عمره مما يجعل أبو بكر الصديق رجلا بالغًا في العصر الجاهلي وهنا تكمن حتمية سجوده أو عبادته لصنم، وليس كعلي عليه الصلاة والسلام الذي رباه رسولنا الكريم منذ صغره ومن المعروف أنه لم يسجد لصنم ...
    -------------------------------

    اختي مع خالص احترامي وتقديري لج
    بالنسبه لإجابتج

    ليش "تكريم الوجه" محصوره بعلي بن ابي طالب جنه باجي الصحابه الكرام بوش؟

    ابو بكر رضي الله عنه و ارضاه ما كان يحتسي الخمر لا في الجاهليه ولا في الاسلام قبل التحريم

    ليش مايقولون كرم الله وجهه لأن ما ارتكب هالشي ايام الجاهليه

    بعدين علي رضي الله عنه كان صبي وقت البعثه وحتى لو سجد لصنم ما راح يكون مؤاخذ لأنه ما كان بالغ

    انا ما احب حكر لفظ "كرم الله وجهه" لعلي بن ابي طالب فقط ويا اقولها للكل او ما اقولها لأحد من الصحابه

    كرم الله وجهه = كأن الباجي لا سمح الله فيهم شي

    ليش مانقولها لبوبكر اللي الرسول عليه السلام قال عنه لو كنت متخذاً خليلاً لإتخذت ابا بكر خليلاً؟

    وينا عن عمر الفاروق اللي قال عنه رسولنا الحبيب : لو سلك عمر شعباً لسلك الشيطان الآخر - او كما قال عليه السلام

    وانوه

    انا احب جميع الصحابه بدون استثناء حسب عقيدة اهل السنه والجماعه

    احب علي رضي الله عنه بعد ابوبكر وعمر وعثمان

    واحب الحسين والحسن والزهراء


    فلا احد يفسر الكلام اللي اقوله غلط

    القصد تكريم جميع الصحابه بالالقاب وليس حصر التكريم بسيدنا علي رضي الله عنه فقط

     
  • At October 15, 2006 3:53 PM, Blogger Witty

    bo_sale7
    أنا توني أستوعب إن ردّي عليك مو كامل.. وها هو:

    هقيتك ممن يتبعون العقل لا النصوص :)
    المتناقضات وايد .. بس
    One contradiction at a time.

     
  • At October 15, 2006 4:08 PM, Blogger Witty

    حسام بن ضرار

    أشكر لك أخي الفاضل إثراءك الموضوع بالنقاش المتحضر :)

    أتفق معك في تكريم العموم من أهل وصحابة نبينا عليه وعليهم الصلاة والسلام .. بل وبإعطاء مثال تكريم الوجه ، فهي مقولة دارجة بدأ بها البعض من العلماء والفقهاء (وفي اعتقادي "الوسواسي" لتجبنهم قول علي عليه السلام) ولكن هذا لا يفرده بصفة تكريم الوجه إلا -ومازلت أقول- لعدم سجوده لصنم قط

    وها أنت ذا حكّمت عقلك وفسرت كنية -إن جاز التعبير- تكريم الوجه، وهو ما اتبعته عندما طرحت سؤالي :)

    ودمت بخير

     
  • At October 15, 2006 6:18 PM, Blogger Fuzzy

    witty

    الحين شالسالفه

    ترى داش اعلق وجدامي صحن قطايف
    من قال ان الصلاة على آل البيت ما يجوز ؟

    انا اقولج ملاحظاتي العامه

    سابقا ما كنا نسمع احد من أهل السنه يقول مثلا صلي الله على محمد وعلى آل بيته

    بس حاليا نسمع الكثير من شيوخ الدين السنه يقولونها ومو بس في المساجد وفي البرامج الدينيه حتى في مجلس الامه من بعض النواب مثل د. وليد الطبطبائي

    طيب ... ليش ماكانوا يقولون جذي اول .. وبس قاموا يقولون جذي في السنوات القليلة الماضيه ؟. هل احنا ما كنا نركز على اللي ينقال .. ولا صار اجتماع واتفقوا ان مافيها شي
    زين جذي الكيبورد انتلف شيره

     
  • At October 15, 2006 6:41 PM, Blogger Witty

    FUZZYYYYYYYYYYYYY
    يا شقوووووول أنا ليلحين صايمة .. حقدت عليك
    *LOL*

    بس صاج ، الحين قاموا يقولونها ، لكن أول لا .. كانت على قولتهم
    frowned upon

    بس أهو كان موضوع ممتاز للمناقشة :)

    بسك أكل ارحم معدتك :P

     
  • At October 15, 2006 9:17 PM, Blogger bo_sale7

    Witty :

    كنت ولا زلت من اصحاب العقول علشان جذيه قتلج في وايد متناقضات :)

    حازرين

     
  • At October 15, 2006 9:59 PM, Anonymous Anonymous

    اعترف ان راسي افتر و فقدت التركيز و ضيعت النقطة الاساسية في الموضوع :|

     
  • At October 15, 2006 10:29 PM, Blogger العين الساهرة

    والله أنا أسمه كثير من المشايخ يصلون ويسلمون على آل البيت، وأنا أصلى وأسلم عليهم

     
  • At October 15, 2006 10:45 PM, Blogger حسام بن ضرار

    نقطه ضروريه اساسية نسيت اذكرها:

    عمرنا ما سمعنا واحد من الصحابه او السلف الكرام قال:

    علي عليه الصلاة و السلام
    جعفر بن ابي طالب عليه صلى الله عليه وسلم
    عقيل بن ابي طالب عليه السلام

    إلخ

    يعني مو معقوله احنا بنصير أفهم و احسن من الصحابه و بنبتكر "عليه السلام - او عليه الصلاة و السلام" لآل البيت الكرام؟

    لاحظوا انا هني ما انكر لفظ : اللهم صلي على محمد و آل محمد

    فآل البيت فضلهم ومكارمهم في قلب الكل
    والصلاة والسلام عليهم "بعد النبي" امر محمود

    لكن لا نقعد نحدث في الدين امور جديدة و نجاري بعض الفرق الضاله ونساوي الآل بالانبياء

    الصلاة في اللغه معناها الدعاء
    اذا جذي اعتقد ان ابوبكر وعمر رضوان الله عليهم لازم نصلي عليهم مع معرفة فضلهم الكبير جدا جدا


    مع خالص التقدير لجميع المشاركين

     
  • At October 15, 2006 11:36 PM, Blogger UmmEl3yal

    بعد عمري وتي .. كسرتي خاطري .. حتى فزي مو مساعد الله يهداه. رمضان مسوي سواته

     
  • At October 16, 2006 1:45 AM, Blogger DiLLi O MiLLi

    أوووف يا جماعه صراخكم واصل للسكه !! سمعته أمس وأنا ماره عشان كان عندي حجوه للأم العيال بس شفت الصكه فهونت وقلت أمر عليكم باجر.. أشوه اليوم صخه

    ummel3yah

    بقيت أقول أسفه كانت غلطه مطبعيه ميخالف مسحيها في فزي :)

     
  • At October 18, 2006 1:13 AM, Blogger ام الحفيز

    فيزززي
    زورني اكوو شي يسرك عندي زتك حياك