.comment-link {margin-left:.6em;}
Saturday, July 15, 2006
حزب الله، تاريخ وتعريف
حزب الله، تاريخ وتعريف

مرة أخرى يتصدر حزب الله الأنباء بعد أن أعلن عن أسره لجندييْن إسرائيلييْن صباح الأربعاء، خلال اشتباكات على الحدود اللبنانية الاسرائيلية، وتأكيد وزارة الدفاع الاسرائيلية لعملية الأسر.

وقد بدأ الحزب في الظهور الى الأضواء في بدايات الثمانينيات من القرن الماضي، بدعم مالي من ايران، كتنظيم عسكري سري لمواجهة الاجتياح الإسرائيلي لجنوب لبنان والذي وصل إلى قلب العاصمة بيروت في عام 1982م.

ولم يعلن الحزب عن عمليات مستقلة له سوى في مطلع عام 1984م.

وقبل ذلك التاريخ كان نشاط الحزب جزءاً مما كان يسمى "جبهة المقاومة اللبنانية" التي اختفت تقريبا بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي من بيروت في عام 1986.

وفي شهر مايو/أيار من عام 2000 تحقق هدف الانسحاب الكامل للقوات الاسرائيلية من جنوب لبنان بسبب العمليات العسكرية التي خاضتها حركة المقاومة الاسلامية، وهي الجناح العسكري للحزب.

ونتيجة لذلك حظي حزب الله بتقدير واحترام الشيعة في لبنان والذين يمثلون أكبر طائفة دينية في البلاد.

ويتمتع حزب الله حاليا بوجود واضح في البرلمان اللبناني، كما قام بتأسيس شبكة من الخدمات الاجتماعية والصحية، وللحزب قناة المنار التلفزيونية التي تعبرعن مواقفه وسياساته. قرار بنزع السلاح

ويرفض الجناح العسكري لحزب الله نزع سلاحه، برغم صدور القرار الدولي رقم 1559 في عام 2004 الذي يدعو الى ذلك، والى سحب القوات الأجنبية من لبنان.

وبعد انسحاب اسرائيل من لبنان، كان يُتوقع أن ينضم مقاتلو الحزب الى الجيش اللبناني، وأن يركز الحزب على أهدافه السياسية والاجتماعية.

ولكن حزب الله واصل الانتفاع من مكاسبه السياسية، واحتفظ بمقاتليه الذين يصفهم بأنهم حركة مقاومة لا للبنان وحده، وانما للإقليم برُمته.

وتنشط حركة المقاومة في عملياتها ضد اسرائيل من جانب الحدود اللبنانية، وتتركز المناوشات حول منطقة مزارع شبعا، والتي يصفها الحزب بأنها أراض لبنانية محتلة.

ولكن اسرائيل، تساندها الأمم المتحدة، تعتبر أن مزارع شبعا توجد في نطاق الحدود السورية، وبالتالي فانها تقع ضمن أرض الجولان المحتلة منذ عام1967.

وأدى انسحاب القوات السورية من لبنان في فبراير/شباط عام 2005 لأن يواجه حزب الله مشكلة، وهي كيف يوائم الحزب بين دوره كسلاح للمقاومة وبين كونه حزبا سياسيا، حتى وان كان قائما على أساس ديني؟

خطوات حذرة

وبعد اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري، حاولت عدة حركات معارضة في لبنان فتح حوار لضم حزب الله اليها.

ويقول محللون ان قادة حزب الله التزموا سياسة حذرة فيما يتخذونه من خطوات، اذ استمروا في موالاة سوريا مع الابتعاد عن انتقاد المعارضة اللبنانية.

كما أكد حزب الله على ضرورة التزام الوحدة الوطنية في لبنان والدعوة الى رفض الوجود الأجنبي فيه.

وينادي حزب الله بالقضاء على دولة اسرائيل، ويعتبر الأراضي الفلسطينية كلها أرض اسلامية محتلة، كما يؤمن أعضاء الحزب بأنه لاحق لسرائيل في الوجود.

ويتلقى الحزب دعما ماديا ومعنويا من ايران، وكان يهدف في بداياته الى اقامة دولة في لبنان على غرار النمط الاسلامي الايراني، ولكن هذه الفكرة جرى التخلي عنها فيما بعد.

ويحرص حزب الله حاليا على تأكيد أن هويته الاسلامية لا تعني أنه يريد فرض تلك الهوية على الجميع في لبنان.




 
posted by Fuzzy at 8:47 PM | Permalink |


10 Comments:


  • At July 15, 2006 10:07 PM, Blogger tweety

    اولا مبروك المنزل اليديد :P
    ولو ان كان بيتكم الأولي يشبه بيتنا ولي دشيته جني داشه بلوقي
    ثانيا تحليل جميل
    ولو أني أحمل حزب الله مسئولية ما حدث ولا انظر له على انه مجاهد وأدعو أن يتحرر لبنان منه ومن سوريا واسرائيل
    الا ان تحليلك موضوعي وتشكر عليه

     
  • At July 15, 2006 10:13 PM, Blogger Fuzzy

    الله يبارك فيج ترا المصمم ايطالي هاهاها

    هذا مقال من موقع البي بي سي كنت قاعد اقراه من شوي بعد الحين اللي شاغلنا موضوع لبنان والكويتيين في لبنان مساكين ما مداهم يتهنون بالاجازه.. عاد حطيت لنك للمقال بس مادري ليش ما طلع شسوي عليمي للحين قاعد اتعلم أتش تي أم أل

    اذا ناويه تغيرين بيتج صبغيه سيجما اسرع وانظف هاهاهاها.

     
  • At July 15, 2006 11:05 PM, Blogger sOulvOice

    حدود معلوماتي بسيطة عن مواقف حزب الله ولكن ياريت لو كان هالحزب منضم تحت لواء الجيش اللبناني لسببين:



    1.تقوية الجيش اللبناني


    2.قطع الطريق على من يعتبر حزب الله قوة معادية للحكومة لانهم محتاجين دعم حكومي وصفة رسمية تمثلهم امام اللبنانيين اولا و المنظمات الدولية ثانيا



    بالرغم من شعوري بالالم على مناظر الاطفال والجثث وبالرغم من علمي بعدم تكافؤ اطراف المعركة الا ان موقف حزب الله من حيث المبدأ فقط ط ط موقف يفخر فيه كل عربي ومحد تجرأ يسويه من قبل ولكن هذه هي الحروب حتى المنتصر فيها قد يخسر ارواح ويقدم دماء من اجل النصر


    والله يعينك يالبنان

    الديكوريشن حلوو :)

     
  • At July 15, 2006 11:36 PM, Blogger tweety

    This comment has been removed by a blog administrator.

     
  • At July 15, 2006 11:38 PM, Blogger tweety

    قوللي اشلون حطيت اللنك وماطلع ؟
    بعدين ليش كاسر القلم !؟ كل هذا أعصاب
    :p

     
  • At July 16, 2006 8:31 AM, Blogger Fuzzy

    soulvoice-misso :
    اعتقد ان حزب الله لم ينضم للجيش اللبناني لعدة أسباب منها ان الحزب ممول من ايران وان الحزب يستغل وضعه لحرب ميليشيات لانه يفقد قوته كجزء من جيش نظامي امام جيش اسرائيل

    tweety
    والله اتعبت التعليمات حاطين أتش تي أم أل كود كاتبين احطه مع البوست بس ماصار الظاهر لازم اقرا كتيب التعليمات عدل الصبح هاهاها

    me

    شكرا على زياتج .. المدونه ونوع المعلومات شي شخصي واعتقد ان المهم بالبدايه تدوين اي فكره او احساس تفكرين فيه مثل المذكرات اليوميه .. من ناحية التصميم . فالتصاميم متوفره في مواقع مجانيه اذا نويتي تغيرين تصميم المدونه عندي مقاول ممتاز

    balqees

    الله يعين الجميع .. اهم شي بالموضوع ان أهلي رافضين الخروج من لبنان واعلنوا الصمود مع الشعب اللبناني

     
  • At July 16, 2006 1:40 PM, Blogger Chai-7aleeb

    Inshallah,Peace will soon be in Lebanon.

     
  • At July 16, 2006 3:00 PM, Blogger Unknown

    Obviously hezballah is in mission against Israel and lots of ppl in Lebanon feels that they are the only ones who can stand up to Israel.. on the other hand with the disaster that is going on now hesballah does not value the lives of Lebanese individuals. Plus the U.S. always condemned violence but the case of Israel they have a cart blanch

     
  • At July 16, 2006 3:13 PM, Blogger Fuzzy

    mosan mosan

    yeah i think many governments are to scared to launch an official attack and leave matters to militia, but this time Isreal is on a mission to silence Hezbollah once and forever !

    Sarah

    اشكر ذوقج

    التصميم مأخوذ من احد المواقع التي توفر التصاميم المجانية مثل
    http://www.erisfree.com/d2/apart.php

    شكرا لزياتج :)

     
  • At July 16, 2006 9:13 PM, Blogger tweety

    اي صح بس لازم تحط كليك على لينك اللي باللون الاخضر بعد