.comment-link {margin-left:.6em;}
Monday, July 31, 2006
الـكــــــرش الـوجــــيـه
الكرش الوجيه

يعاني الكثير من العرب من مرض خطير متفشى في المجتمعات العربيه ، ونسبة اللذين يعانون من هذا المرض في ازدياد مستمر بسرعة البرق. السمنة ، انها مرض يعاني منه نسبة كبيرة من الناس واصبحت تشكل خطرا على صحة من يعانون منها نظرا للاضرار الجانبيه للسمنه مثل ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم ، الاصابة بمرض السكر ، النوبات القلبية ، ارتفاع ضغط الدم . والملاحظ هنا ان كل من الاضرار الجانبيه للسمنه على حده يمثل مرضا خطيرا !
سألني صديق ذات يوم ، كيف استطيع زيادة وزني ؟ نظرت له بدهشه وطلبت منه اعادة سؤاله ، لعلني في حلم ، فكرر نفس السؤال " كيف يمكنني زيادة وزني ؟ " . يقول انه حاول اكل اكثر من ثلاث وجبات يوميا ، وممارسة الرياضه العنيفه من رفع أثقال وغيره ولكن بدون زيادة ملحوظه في الوزن ، وهنا سألته سؤال : هل انت متزوج ؟ فقال : لا . ابتسمت ونصحته بالزواج . فالزواج كفيل بزيادة وزنه ، بل و أكدت له وحلفت بأنه خلال اول ستة اشهر من زواجه ، سيصبح من النبلاء ويتمتع بكرش نفطي مملؤ بما لذ وطاب من طيبات الدنيا التي رزقنا بها الله. مجتمعنا الخليجي ونمط حياتنا اللذي يدور حول اللقاءات العائليه والتسكع في الاسواق والمطاعم والمقاهي كفيل بمسخ شكل اي انسان خلال شهور من زواجه لما سوف يلاقيه الانسان من حفاوة وكرم عربي أصيل وولائم بوفيهات لا تنتهي . على سبيل المثال هنا في الكويت ، أصبحت المطاعم وسيلة للترفيه وجزء لا يتجزأ من جدولنا الاسبوعي – ان لم يكن اليومي- اما الديوانيات ، فبعد السلام والكلام والتباحث –والحش- لا بد من عشاء دسم يشارك به الجميع. أما النساء ، فحدث ولا حرج ، بوفيهات ملكية في الاعراس ، استقبالات وضع في المستشفيات حافلة بما لذ وطاب ، أعياد ميلاد تقام في قاعات الفنادق ، حتى شهر رمضان المبارك ، نتأهب له بالاكل بما يسمي محليا " قريش " ! والمصيبه ان الزي الشعبي " الدشداشة " تشجع وتبارك وتحتضن كرش كل مواطن والمجال يتسع للمزيد .
لن اتطرق الى حلول لهذه المشكلة لان فاقد الشئ لا يعطيه ولانني لست خبير في التغذية أو باحث اجتماعي ، انما أنتظر منكم تعليق على هذه الظاهرة الاجتماعية
 
posted by Fuzzy at 1:54 PM | Permalink | 32 comments
THE END بداية

بداية...النهاية

بسم الله الرحمن الرحيم ، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين ، نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

أما بعد ،،،

قبل أسبوع مضى ، أرسل لي أخي العزيز/ بوسليمان عنوان أحد مواضيع مدونته الرائعة ، وكعادتي الفضولية دائمًا ، توجهت للمدونة وقرأت الموضوع ولم أتمالك نفسي من التعليق عليه .. ويالتني ما فعلت!! فلقد أدمنت المدونة وأدمنت التعليق على موضوعاتها بل وأخذتني إلى مدونات أخرى على نفس الدرجة من الروعة.

ولم أكتفِ بذلك ، بل تجاوزت تعليقاتي المدونة وتعقبت بوسليمان متوجهة إلى بريده الإلكتروني. ودعوني أخبركم بذكاء أخي العزيز.. فلقد وجدته يدعوني (مشكورًا) بمشاركته في إعداد المدونة وموضوعاتها. وعلى الرغم من تبريره ذلك العرض بأنني سأكون مفيدة بحكم وظيفتي كمدرّسة – بالمعنى المُجرّد من المسمى الوظيفي – فأنا على يقين بأنه فعل ذلك للتخلص من تعليقاتي التي لاحقته في كل مكان (وبيوهقكم فيها :))

على كل حال، فأنا شاكرة جدًا بل وممتنة لأخي العزيز بوسليمان .. ولا مفر من قول "الكليشيه" التالي: (أتمنى أن أكون عند حسن ظنكم جميعًا). وأجد لزامًا علىّ أن أطمئنكم بأنني لن أكون ضيفةَ ثقيلةَ ، بل سأطل عليكم من وقت إلى آخر فقط (وإن شاء الله ما تملون مني :))


 
posted by Witty at 12:42 AM | Permalink | 7 comments
Sunday, July 30, 2006
United Bloggers of Kuwait
United Bloggers of Kuwait
------------------------------------------
خوش عنوان على وزن
United Colors of Benetton
اليوم انضم لفريق المدونة عضوة جديدة
Witty
وهي من خيرة الاصدقاء ولن اتكلم عنها كثيراً، بل سأترك كتاباتها تتكلم. وان شاء الله تستمعون بمشاركاتها المستقبليه
Welcome " Witty "
 
posted by Fuzzy at 4:03 PM | Permalink | 8 comments
Saturday, July 29, 2006
,,I like to move it move it´´
,,I like to move it move it´´






ايام الطفولة ماكان عندنا رسوم متحركة متطورة مثل الافلام اللي نشوفها هالايام ، الرسوم متحركة هالايام صارت تنافس أكبر الافلام ويشارك في الرسوم المتحركة أشهر ممثلين هوليوود بأصواتهم وأغاني الرسوم متحركة تحوز على جوائز عالمية . جاءت فترة انقطعت فيها عن مشاهدة الرسوم المتحركة ، يمكن لاعتقادي الخاطئ ان الرسوم المتحركة للاطفال فقط ، لكن عدت لمشاهدة أفلام الرسوم المتحركة منذ انتاج الفيلم المشهور

The Lion King

شاهدت منذ فترة فيلم

Madagascar

وظلت أغنية من الفيلم في بالي .. أهدي الاغنية لصديقي - قيس - اللذي يشاركني في حب هذه الاغنية الطريفة ولجميع زوار المدونة
.
السؤال بعد مشاهدة الفيديو

How do you like to move it ?
 
posted by Fuzzy at 8:12 AM | Permalink | 10 comments
Thursday, July 27, 2006
أوووه يا مـــــــــــــــــــال

Scuba Diving is a nice activity to practise during the summer in Kuwait. Here are some Pictures i Took from my Dive Today, Thursday 27-7-2006 ,At Garouh Island. Surface Temp was 32, Underwater Temp was 30.

1- Garouh Island ( Communication Tower is occupying 50% of the Island ! ).

2- Soft Corel - Rare to See in Kuwait
3- Soft Corel - Looks Like a baby Sunflower :)
4- Another Soft Corel - blue !

5- Hmm Blue also, Courtesy of Pepsi Cola !

 
posted by Fuzzy at 10:25 PM | Permalink | 23 comments
Wednesday, July 26, 2006
New Map For the Middle-East ?
New Map For the Middle-East ?

An article in the Armed Forces Journal, published in the United States, has suggested the Middle East map should be redrawn “according to the situation of the ethnic minorities.” In an article written by retired Army Lt. Col. Ralph Peters, it was claimed that the redrawing of the borders drawn by Westerners would correct the “injustice” in the region. Suggesting a free Kurdistan to be established on the Turkish, Iraqi, Iranian and Syrian territory in this frame, Peters suggested such a state “stretching from Diyarbakir through Tabriz would be the most pro-Western state between Bulgaria and Japan.” Peters also suggested a sort of Muslim super-Vatican to be established in Mecca and Medina. In his article, Peters stated no adjustment of borders, however draconian, could make every minority in the Middle East happy. The retired US lieutenant colonel maintained that the most glaring injustice was the absence of an independent Kurdish state and claimed “the eastern fifth of Turkey should be viewed as occupied territory.” The Kurds of Syria and Iran as well as Turkey “would rush to join an independent Kurdistan if they could” and the refusal by the world's legitimate democracies to champion Kurdish independence was a human-rights sin, Peters claimed. The US and its coalition partners “missed a glorious chance” to begin correcting this “injustice” after Baghdad's fall, he said. Some of the border adjustments Peters predicted to take place in the Middle East were as follows: Iraq would be divided into three smaller states as Sunni Iraq, an Arab-Shia State and Kurdistan. Jordan would retain its current territory, with some southward expansion at Saudi Arabia’s expense. Saudi Arabia's coastal oil fields would be given to the Shia state to be established with the dissolution of Iraq and the southeastern quadrant would go to Yemen. Iran would lose a great deal of territory to Unified Azerbaijan, Free Kurdistan, the Arab Shia State and Free Baluchistan, but would gain the provinces around Herat in today's Afghanistan. Following these changes, Iran would become an ethnic Persian state again. Kuwait would remain within its current borders, as would Oman. In the article, it is also stated Mecca and Medina could be ruled by a sort of Muslim super-Vatican administration.


مقال نشر في مجلة القوات المسلحة الامريكية يقترح اعادة رسم خريطة الشرق الاوسط وفقا لاوضاع الاقليات في تلك الدول. يشير المقال الى أن اعادة ترسيم الحدود التي رسخها الغرب سوف تزيل الظلم والاضطهاد في الشرق الاوسط. يقترح اقامة كردستان مستقلة على الحدود التركية-الايرانية-العراقية مما سيولد دولة حليفة للغرب. كاتب المقال أيضا اقترح اقامة دولة دينية ما بين مكة والمدينة على نمط الفاتيكان تكون مرجعية دينية للمسلمين أجمع. أيضا توقع كاتب المقال تقسيم العراق الى دويلات ثلاث سنية وشيعية وكردية. توسعة الحدود الاردنية على حساب الحدود السعودية والكثير من التغييرات في الحدود لصالح الاقليات واقامة كردستان وبلوشستان مما سيجعل ايران دولة فارسية خالية من الاقليات.
 
posted by Fuzzy at 12:18 PM | Permalink | 8 comments
Monday, July 24, 2006
تــــــــذكـــــــــريـــــــن
تــــــــذكـــــــــريـــــــن
كلمات : الشاعر عبد الرحمن رفيع
-----------------------------------
تذكرين يوم ان وقفت تحت الدريشه..... وانتي من بين الدريشه تبصبصين
انا من يومها على بيتكم ادور ..... آآآآحسد الطالع من بابكم والي يزور
وش كثر خليت اخوك يلعب معاي ..... حتى انه يوم سألني انت ليش رايح وجاي
وهو ما يدري يقول تبي مين؟؟؟ تذكرين
تذكرين يوم ما لقيتك في طريق ..... وانا واقف في كتر وياي صديق حتى انك يوم تقابلنا ابتسمتي ..... بسمه فيها كل الاشواق والحنين
والتفت صاحبي يقولي هذي مين ..... قلت له من ذي ؟؟ هذي وحدة صاحبة اختي من سنين
تذكرين تذكرين يوم عيد اضحى ..... يوم جيتو انتي واهلك زايرين
عرفتني ريحه الخنة عليكم ..... دوختني ورد ورازجي وياسمين كنت انا بعيدين يومها ..... عيد حضوركم عندنا في بيتنا وعيد المعايدين
تذكرين دزة فلانه تذكرين السنطوانة ..... وجلستك حول العروس
القمر ليتلها كان ضاوي الجبين شال قلبي من مكانة ...... ضيع نجوم السماء خلاها سوداء ما تبين
احنا وين اليوم من هذا الي راح ..... ليش كبرنا صرنا ما نعرف بعضنا كانت الايام تركض واحنا
نركض ..... ليش وقفنا اسالي قلبك عساة في يوم يلين تذكرين .....
-----------------------
القصيدة بصوت الشاعر
أضغط-هنا

 
posted by Fuzzy at 11:22 PM | Permalink | 11 comments
منتصب القامة أمشي
منتصب القامة أمشي
كلمات سميح القاسم وغناء مارسيل خليفة *
آه آه آه آه....

منتصبَ القامةِ أمشي

مرفوع الهامة أمشي

في كفي قصفة زيتونٍ
وعلى كتفي نعشي
وأنا أمشي وأنا أمشي....
قلبي قمرٌ أحمر
قلبي بستان
فيه فيه العوسج
فيه الريحان
شفتاي سماءٌ تمطر
نارًا حينًا حبًا أحيان....
في كفي قصفة زيتونٍ
وعلى كتفي نعشي

وأنا أمشي وأنا أمشي....
==============
to Listen-للاستماع

Click-اضغط

 
posted by Fuzzy at 1:38 AM | Permalink | 15 comments
Saturday, July 22, 2006
البتاع
البتاع *

يا للي فتحت البتاع فتحك على مقفول
لأن أصل البتاع واصل على موصول
فأى شئ في البتاع الناس تشوف على طول
والناس تموت في البتاع فيبقي مين مسؤول ؟
وإزاي حتفتح بتاع في وسط ناس بتقول
بأن هذا البتاع جاب الخراب مشمول
لأنه حتة بتاع جاهل غبي مخبول
أمر بفتح البتاع لأنه كان مسطول !
وبعد فتح البتاع جابوا الهوا المنقول
نكس عشوش البتاع وهد كل أصول
وفات في غيط البتاع قام سمم المحصول
وخلا لون البتاع أصفر حزين مهزول
وساد قانون البتاع ولا عله ولا معلول
فالقاضي بتع البتاع فالحق ع المقتول
والجهل زاد في البتاع ولا مقري ولا منقول
والخوف سرح في البتاع خلا الديابه تصول
ويبقي البتاع في البتاع والناس صايبها ذهول
وأن حد قال دا البتاع يقولوا له مش معقول
وناس تعيش بالبتاع وناس تموت بالفول
وناس تنام ع البتاع وناس تنام كشكول
آدي اللي جابه البتاع جاب الخراب بالطول
لأنه حتة بتاع مخلب لراس الغول
باع البتاع بالبتاع وعشان يعيش على طول
عين حرس بالبتاع وبرضه مات مقتول

*قصيدة للشاعر أحمد فؤاد نجم - غناء الشيخ امام اضغط للاستماع

 
posted by Fuzzy at 7:19 PM | Permalink | 12 comments
Wednesday, July 19, 2006
What Are you Reading ?
اعتقد ان القراءة من أجمل الهوايات التي يجب على كل انسان ان يمارسها .. لا أذكر لحظه من حياتي لم أكن فيها مختليا بكتاب ما ارشف من سطوره واتجرع كلماته .. بغض النظر عن موضوع الكتاب .. احيانا أقرأ أكثر من كتاب في نفس الوقت .. كتاب تاريخ .. كتاب أدب .. أو كتاب في السياسة أو الادارة .. المهم ان أستمر في القراءة .. في الدول الغربية .. نجد دائما قائمة الكتب الاكثر مبيعا لان الناس هناك يمارسون القراءة بشغف .. لكن للاسف تكاد القراءة تختفي من حياتنا اليوميه ما عدا قراءة الجرائد والمجلات .. بما اني صامد هذا الصيف في الكويت .. فكرت في ان أشتري آخر الاصدارات من الكتب العربية أو الانجليزيه في سائر المواضيع ... فهل من مقترحات ؟
أود أن أعرف ماذا يقرأ القارئ العربي هذه الايام ؟
Amazon

Barnes & Noble

النيل والفرات

كتابي - مكتبة الكترونيه كويتيه
 
posted by Fuzzy at 11:21 PM | Permalink | 26 comments
Monday, July 17, 2006
في حمانا
نزح أغلب المصطافين الكويتيين في لبنان الى سوريا والاردن في طريقهم للعوده الى الكويت . اتصلت بوالدي البارحة استفسر عن موعد مغادرتهم جبل لبنان والعوده الى الكويت فكان رده ملخصا في أبيات من قصيده للشاعر الراحل أمل دنقل

طوبى لمن طعِموا خُبزه..
في الزمانِ الحسنْ
وأداروا له الظَّهرَ
يوم المِحَن!
ولنا المجدُ - نحنُ الذينَ وقَفْنا
(وقد طَمسَ اللهُ أسماءنا!)
نتحدى الدَّمارَ..
ونأوي الى جبلٍِ لا يموت
(يسمونَه الشَّعب!)
نأبي الفرارَ..
ونأبي النُزوحْ!

كان قلبي الذي نَسجتْه الجروحْ
كان قَلبي الذي لَعنتْه الشُروحْ
يرقدُ - الآن - فوقَ بقايا المدينه
وردةً من عَطنْ
هادئاً..
بعد أن قالَ "لا" للسفينهْ
.. وأحب الوطن!
 
posted by Fuzzy at 1:29 PM | Permalink | 16 comments
Sunday, July 16, 2006
نظرية المؤامرة
نظرية المؤامرة

بالطبع لن يفوت العقلية العربية نظرية المؤامرة التقليدية لمجري الامور بين حزب الله واسرائيل. بعد خطاب زعيم حزب الله " حسن نصر الله " المنادي لتبادل الاسرى والسلم تفاديا للتصعيد , جاء رد اسرائيل بالقصف ونيران المدافع والغارات الجوية. نظرة تاريخية للامور قد توضح ان اتفاق سياسي قد تم بين ايران وأمريكا.

Iran-Contra / Irangate

في عام 1986 ذاعت فضيحة في ارجاء البيت الابيض تتهم الرئيس الامريكي حين ذاك " رونالد ريغان " متهمة أمريكا بتزويد ايران بصفقة أسلحة مقابل ان تقنع ايران حزب الله بالتخلي عن القتال.

برنامج ايران النووي

خلال الاشهر السابقة ، حشدت امريكا الرأي العام الدولي ضد ايران للتخلي عن برنامجها النووي ، محذرة ايران من صنع أسلحة نوويه ، حاولت ايران المراوغة السياسية وفي النهاية رضخت جزئيا للضغط الامريكي.

الصفقة ؟

أعتقد شخصيا ان الولايات المتحدة لا تريد ان تقاتل على جبهتين ( العراق و ايران ) ، ومن أجل ذلك قد تكون قد عقدت صفقة مع ايران بالسماح لها ببرنامج نووي سلمي مقابل القضاء على حزب الله. الولايات المتحدة بتلك الصفقه تكون قد حيدت الخطر الايراني المهدد لمصالحها في الشرق الاوسط ، و ساعدت حليفتها اسرائيل بالتخلص من عدوها اللدود حزب الله.
حزب الله بكل بساطه لم يتوقع ردة الفعل الاسرائلية الناتجة عن تلك الصفقة الامريكية-الايرانية وكان يتوقع عملية تبادل رهائن وهدنة بين الطرفين .... اعتقد ان الايام القادمة ستوضح صحة الصفقة من عدمها
............
 
posted by Fuzzy at 2:47 PM | Permalink | 5 comments
Saturday, July 15, 2006
حزب الله، تاريخ وتعريف
حزب الله، تاريخ وتعريف

مرة أخرى يتصدر حزب الله الأنباء بعد أن أعلن عن أسره لجندييْن إسرائيلييْن صباح الأربعاء، خلال اشتباكات على الحدود اللبنانية الاسرائيلية، وتأكيد وزارة الدفاع الاسرائيلية لعملية الأسر.

وقد بدأ الحزب في الظهور الى الأضواء في بدايات الثمانينيات من القرن الماضي، بدعم مالي من ايران، كتنظيم عسكري سري لمواجهة الاجتياح الإسرائيلي لجنوب لبنان والذي وصل إلى قلب العاصمة بيروت في عام 1982م.

ولم يعلن الحزب عن عمليات مستقلة له سوى في مطلع عام 1984م.

وقبل ذلك التاريخ كان نشاط الحزب جزءاً مما كان يسمى "جبهة المقاومة اللبنانية" التي اختفت تقريبا بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي من بيروت في عام 1986.

وفي شهر مايو/أيار من عام 2000 تحقق هدف الانسحاب الكامل للقوات الاسرائيلية من جنوب لبنان بسبب العمليات العسكرية التي خاضتها حركة المقاومة الاسلامية، وهي الجناح العسكري للحزب.

ونتيجة لذلك حظي حزب الله بتقدير واحترام الشيعة في لبنان والذين يمثلون أكبر طائفة دينية في البلاد.

ويتمتع حزب الله حاليا بوجود واضح في البرلمان اللبناني، كما قام بتأسيس شبكة من الخدمات الاجتماعية والصحية، وللحزب قناة المنار التلفزيونية التي تعبرعن مواقفه وسياساته. قرار بنزع السلاح

ويرفض الجناح العسكري لحزب الله نزع سلاحه، برغم صدور القرار الدولي رقم 1559 في عام 2004 الذي يدعو الى ذلك، والى سحب القوات الأجنبية من لبنان.

وبعد انسحاب اسرائيل من لبنان، كان يُتوقع أن ينضم مقاتلو الحزب الى الجيش اللبناني، وأن يركز الحزب على أهدافه السياسية والاجتماعية.

ولكن حزب الله واصل الانتفاع من مكاسبه السياسية، واحتفظ بمقاتليه الذين يصفهم بأنهم حركة مقاومة لا للبنان وحده، وانما للإقليم برُمته.

وتنشط حركة المقاومة في عملياتها ضد اسرائيل من جانب الحدود اللبنانية، وتتركز المناوشات حول منطقة مزارع شبعا، والتي يصفها الحزب بأنها أراض لبنانية محتلة.

ولكن اسرائيل، تساندها الأمم المتحدة، تعتبر أن مزارع شبعا توجد في نطاق الحدود السورية، وبالتالي فانها تقع ضمن أرض الجولان المحتلة منذ عام1967.

وأدى انسحاب القوات السورية من لبنان في فبراير/شباط عام 2005 لأن يواجه حزب الله مشكلة، وهي كيف يوائم الحزب بين دوره كسلاح للمقاومة وبين كونه حزبا سياسيا، حتى وان كان قائما على أساس ديني؟

خطوات حذرة

وبعد اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري، حاولت عدة حركات معارضة في لبنان فتح حوار لضم حزب الله اليها.

ويقول محللون ان قادة حزب الله التزموا سياسة حذرة فيما يتخذونه من خطوات، اذ استمروا في موالاة سوريا مع الابتعاد عن انتقاد المعارضة اللبنانية.

كما أكد حزب الله على ضرورة التزام الوحدة الوطنية في لبنان والدعوة الى رفض الوجود الأجنبي فيه.

وينادي حزب الله بالقضاء على دولة اسرائيل، ويعتبر الأراضي الفلسطينية كلها أرض اسلامية محتلة، كما يؤمن أعضاء الحزب بأنه لاحق لسرائيل في الوجود.

ويتلقى الحزب دعما ماديا ومعنويا من ايران، وكان يهدف في بداياته الى اقامة دولة في لبنان على غرار النمط الاسلامي الايراني، ولكن هذه الفكرة جرى التخلي عنها فيما بعد.

ويحرص حزب الله حاليا على تأكيد أن هويته الاسلامية لا تعني أنه يريد فرض تلك الهوية على الجميع في لبنان.




 
posted by Fuzzy at 8:47 PM | Permalink | 10 comments
Friday, July 14, 2006
The Hezbollah

i wonder if this video is an Isreali production ?

Chicks in Hezbollah !!
 
posted by Fuzzy at 5:42 AM | Permalink | 10 comments
Lebanon pays for Hezbollah's sins | Salon News
 
posted by Fuzzy at 5:30 AM | Permalink | 0 comments
Wednesday, July 12, 2006
مسج - النواب الذين خانوا السعدون

انقل المسج كما وصلني بالموبايل وينسب مصدر الاسماء الى أنور جاسم الخرافي والله أعلم
 
posted by Fuzzy at 7:41 PM | Permalink | 4 comments
لنعيدها كما كانت
الكويت سنة 2010



Kuwait 2010
 
posted by Fuzzy at 7:12 PM | Permalink | 4 comments
What's the Score ?
ماهي النتيجة؟
دخل الى الديوانية عدوا وهو يلهث سائلا الحضور عن نتيجة مباراة بين فريقين لكرة القدم، فردوا عليه بأن النتيجة هدف مقابل لا شيئ، ثم أخذ يسأل عن تفاصيل المباراة والهجمات التي قام بها لاعبي هجوم الفريق الذي يشجعه. فالنتيجة لمن فاته شيئ تأتي في المقدمة ثم يتم بحث التفاصيل التي ادت لتلك النتيجة. لننظر ما فاتنا في حوالي مائة عام، الثورة الصناعية في الغرب ، اكتشاف الذرة والنظرية النسبية ، هبوط الانسان على سطح القمر ،ثورة في التكنولوجيا، ثورة في عالم الاتصالات، ثورة في عالم الكمبيوتر والانترنت، ثورة في مجال الجينات الوراثية. فأذا سلكنا نفس الطريق، ولم ننظر ورائنا بل ركزنا في ماهو قادم ، فما هي النتيجة ؟ كيف نصل الي ما وصلوا اليه من قبلنا ... وكيف نحقق ما عجزنا عن تحقيقة في السنوات السابقة... هل نطمح في أن يهبط رائد فضاء كويتي فوق سطح القمر مثلا ؟ والاجابة حتما لا…. لان غاية ما سيحققة رائد الفضاء هذا هو رفع علم الكويت فوق سطح القمر، وذلك انجاز لا يحقق فائدة تعم على جميع أفراد المجتمع ... فماذا نختار اذن لمستقبل الكويت ؟ ما النتيجة المتوقعه من صراع مجلس الامة والحكومة الجديدة ؟ وماذا يتوقع الشعب من المجلس والحكومة ؟ قد لا تكون النتيجة في صالح الشعب وتفوز الحكومة بفضل عنادها المستمر ولكن ما هي أهداف الحكومة من حالة العناد المستمرة ؟ ان كان الهدف احباط الشعب , فأعتقد أن عيادات الطبي النفسي قد امتلات بمرضى الاكتئاب الحاد المزمن , وان كان الهدف نهب ثروات الشعب , فالواضح ان الطبقة الوسطى من الشعب الكويتي قد نحرت وسالت دمائها. لقد سئم الشعب من الاحساس الدائم ان الكويت دولة مؤقته والفضل بذلك يعود للحكومة وسياساتها المؤقته العشوائيه المتخبطة . فما النتيجة وما هو الحل ؟
 
posted by Fuzzy at 5:10 PM | Permalink | 2 comments
Sunday, July 09, 2006
سياحة 5 نجوم
سياحة 5 نجوم

اعتاد السائح الخليجي على السفر صيفا الى احد البلاد الاوروبيه او الاسيويه او الجنوب امريكيه كل عام من اجل تجنب حرارة الصيف في بلادهم. يرتاد المواطنين الخليجيين تلك البلاد من أجل الراحه والاستجمام والتسوق والبعض القلة يتعمق في السياحة ويرتاد الاماكن السياحية ويزور المتاحف بل ويقيم علاقة صداقة مع بعض من أهل تلك البلاد. يتمتع الكثير من الخليجيين بمدخول سنوي عال ينعكس على كيفية انفاقهم خلال سفرهم للخارج ... الاقامة بفنادق خمس نجوم , التنقل عبر سيارات فارهة او سيارات أجرة تحت الطلب والاكل في أرقى المطاعم والسهر في أفخم الصالات والمسارح. نرى ان الدول الخليجية لم تلتفت اللا مؤخرا لاهمية السياحة الداخلية لمواطنيها وللمواطنيين من الدول الخليجية الاخري ، وخير مثال امارة دبي التي اصبحت تتبوأ الصدارة بين الدول الخليجية في مجال السياحة. تلك الصدارة لم توجد من عدم ، بل اكتسبتها عن استحقاق وجدارة من خلال ارساء عوامل السياحة من فنادق ومنتزهات ورحلات سياحية وغيرها من الخدمات المساندة.
يقول البعض أن أمارة دبي قد سحبت البساط من تحت دولة الكويت ،على الرغم من أن الكويت لديها مؤهلات سياحية أكثر من دبي لتكون في صدارة الدول السياحية في الخليج العربي... ولتحليل تلك المقولة ، فلنحاول ان نحصر مقومات دولة الكويت السياحة لنتبين صحة تلك المقولة أو خطئها. تتميز الكويت بمناخ صحراوي حار صيفا و بارد جاف شتاء تشترك بذلك المناخ مع أغلب الدول الخليجية مع فرق بسيط هو انخفاض نسبة الرطوبة في الجو صيفا ، ايضا قام مؤسسي دولة الكويت الحديثة مشكورين بتخطيط وبناء بنية تحتية من شوارع و جسور و تمديدات صرف صحي يحسدنا عليها الكثير. لعل ان من أهم اسباب تطور الاقتصاد المحلي والسياحة في أي دولة هو البنية التحتية والشوارع التي تسهل الانتقال والعبور والتجارة ولكن تظل دولة الكويت تفتقد الكثير من مقومات السياحة. وما تفتقده دولة الكويت من مقومات ليس بالشي العسير تحقيقة ، ولكن سياسة الحكومة الامنية في الاعوام السابقة هي التي فرضت تلك الضوابط الامنية التي لا تسهل التنقل والسياحة. المواطنين الخليجيين لا يحتاجون لتأشيرة دخول لدولتهم الثانية الكويت , ولكن لننظر بنظرة أعمق للتركيبة السكانية في الدول الخليجية المجاورة ، فهل يقيم في تلك الدول أهلها فقط ؟ أم يأمها ويقيم بها الكثير من اشقائنا العرب والاجانب العاملين في تلك الدول ؟ اذن فلماذا لا نيسر لهم أمر الحصول على تأشيرة دخول سياحية لدولة الكويت طالما انهم قادمون من دولة خليجية وقد تم التأكد من سلامتهم من الناحية الامنية والصحية؟.
اذا اخذنا في الحسبان عدد الغرف الفندقية المتاحة للسكن للسياح في الكويت ، فهي قد لا تتعدي 2500 غرفة هي مجموع غرف جميع الفنادق في الكويت. هذا العدد من الغرف يعتبر ضئيل جدا اذا اخذنا في الحسبان ان مقومات السياحة تحتاج الى كم هائل من الغرف لاستيعاب اعداد السياح بجميع شرائحهم، والسياحة في وقتنا الحاضر لم تعد كما كانت عليه من سياحة راحة واستجمام ، بل انقسمت الى سياحة تعليمية وسياحية علاجية وسياحة تجارية بالاضافة الى السياحة التقليدية كما نعرفها. اذن ، يجب على المسئولين في دولة الكويت ورجال الاعمال التركيز على احدى تلك الشرائح السياحية والعمل على جعلها عامل جذب سياحي لدولة الكويت. بدلا من ارسال طلبتنا في بعثات دراسية للخارج ، لم لا نرسلهم في بعثات داخلية لفروع تلك الجامعات الاجنبيه في بلادنا وبذلك نيسر الدراسة لعدد أكبر من طلابنا بتكلفة أقل ونستقطب طلبة خليجيين و عرب من الدول المجاورة ونفس الشي ينطبق على علاج مواطنينا في الخارج ، فلم لا نجهز مستشفياتنا الحكومية والخاصة بأحدث الاجهزة الطبية وندعمها بالاطباء الاكفاء وغيرهم من الاستشاريين والخبراء وبذلك نأمن للمواطنين الكويتيين والخليجيين رعاية طبية رفيعة المستوي بتكاليف أقل.
أما من الناحية التجارية والاقتصادية ، فلعل أقامة المؤتمرات العلمية والندوات الثقافيه وترتيب المعارض السنوية التي تغطي المنتجات الالكترونية والكهربائيه ومواد البناء والانشاء والاثاث والديكور وغيره من الصناعات جدير باستقطاب الكثير من السواح المهتمين بمثل تلك المناسبات ولكن بشرط ان تكون تلك المؤتمرات والمعارض فريدة من نوعها وتقدم شي جديد وحصري . السياحة تعتبر من أهم أركان الاقتصاد المحلي في الدول المتقدمة، وتعود السياحة بعائد عال على تلك الدول كل عام فلم لا نعمل من الان على تنويع مصادر دخلنا بدل من الاعتماد كليا على انتاج وتصدير النفط. فالسياحة تخدم المجتمع وتخلق فرص عمل لشبابنا الواعد وتهذب من اخلاقهم ونمط تفكيرهم من خلال الاختلاط بثقافات متعددة ، وصناعة السياحة تنمو سنويا بنسبة تفوق 60% في الدول الاجنبيه، بينما تكاد لا توجد في دولتنا الحبيبة. فلم لا نفتح أبوابنا ونرحب بأخواننا العرب والاجانب وندعوهم للتعرف على تراثنا الكويتي الاصيل الذي يجمع مابين البادية والبحر ومجتمعنا الاسلامي الجميل وأزيائنا الشعبية وفنوننا الاصيلة. ان دور الشعب والمجتمع من خلال السياحة واختلاطهم بالجنسيات المختلفة قد يفوق دور أبرع دبلوماسي و أحنك سياسي أمام العالم ، فالدبلوماسية والسياسة تجمعها المصالح ، بينما يجمع الشعب وأفراد المجتمع الحب والود والاهتمامات المشتركة. قد تحتاج دولة الكويت لعشر سنوات أو أقل للنهوض بصناعة السياحة، ولكن لنجعل البداية من الان حتى يجني ثمار هذه التجربة الجيل القادم من ابنائنا.
 
posted by Fuzzy at 4:27 PM | Permalink | 2 comments
Friday, July 07, 2006
نقلا عن جريدة الشاهد - صباح محمد الصباح في لقاء صريح
نافياً ترشيح نفسه بسبب ضيق الوقت ومؤكداً دعمه لأيٍ من أبناء عمومته في الانتخابات ومصراً على خوض الانتخابات المقبلة
الشيخ صباح المحمد : انتزعوا حقوقنا في الأسرة ولا يريدوننا أن نكون مواطنين
الأسرة ثلاثة أقسام آل الصباح وذرية مبارك وذرية السيادة
يريدوننا أن نملك ولا نحكم وهم يعرفون أن التجار يملكون ويحكمون وليس آل الصباح
أربع أو خمس عائلات في الكويت أقوى من الأسرة الحاكمة
«حزب» غرفة التجارة والوجهاء سلبونا حقوقنا بالدستور
الدستور ومذكرته لا يمنعان من الترشيح لأننا لسنا حكاماً
نشرت ما يدور في خاطري بـ «الشاهد» فقط حتى أضمن عدم التحوير في لقائي
بعض أبناء الأسرة لايملكون بيوتاً وحالتهم يرثى لها
عندما اخترق أبناء القبائل بعلمهم وامكانياتهم طبقة التجار سارع التجار إلى تعديل الدوائر للحفاظ على كراسيهم
المخصصات التي يقدمها سمو الأمير من حسابه الخاص أسوة بتبرعاته لمنكوبي العالم
التجار وضعوا دستورهم قبل الدستور واحتلوا الوزارات ومجلس الأمة والتجارة وتركوا أبناء الصباح وأبناء العوائل والقبائل ل «صيد الطيور بالمقانيص»
سمو أمير البلاد أكبر من أن يخاطب عبر الصحافة فأبواب سموه مفتوحة لنا وللمواطنين
نصحني الشيخ ناصر صباح الأحمد بعدم الترشيح فأبلغته بأني غير مرشح الان وسوف أترشح في الدورة القادمة
أريد استعادة حقوقي وحقوق آبائي وأجدادي التي انتزعها تجار الكويت في الستينات بلعبتهم الخبيثة
لا أريد تقليد الشيخ أحمد الفهد فهو من ذرية السيادة وفنان طموح في السياسة
المال السياسي هو مال الحكومة وليس حلالي الذي اتعب فيه ليلاً نهاراً لجنيه
المقاطع «قرأ سطرين» واعتبر نفسه عبقري زمانه ولا أعرف لماذا هو مستعجل
ابناء واحفاد مؤسسي غرفة التجارة حاربوا التنمية والعمران عندما فقدوا مراكزهم السياسية
المغفور له الشيخ جابر سمح لنا بالتجارة في التسعينات.. ولكن بعد أن طارت الطيور بأرزاقها
إذا كانوا قلقين لعدم حصولنا على الأصوات المطلوبة للنجاح فلماذا يخافون من ان نرشح انفسنا
نعم سأستجوب أي وزير سيادة أو غيره إذا كانت القضية تستحق
بعض أبناء الأسرة معلقين «لا طايلين سما ولا طايلين أرض»
أدعم فهد سالم العلي لأن من حقه أن يكون مواطناً وأدعم كل ابناء عمومتي
لا أصلح للوزارة لأني صريح ومباشر ولا أجيد فن المراوغة
كل امتيازاتنا جوازات لا يعترف بها أحد ورواتب شهرية يحسدوننا عليها
نعم أريد أن أحصل من الشعب الكويتي ما لم أحصل عليه من الأسرة
لم آخذ أي منصب في أي وزارة أو حتى مدير إدارة لأني «شيخ»
استشرت الأهل وأبناء العمومة وسأستشيرهم في الانتخابات المقبلة
نحن معتقلون في المساحات المظلمة بين الأسرة والمواطنة
المرشح عبدالله الرومي سكت دهراً ونطق كفراً عندما طالب بمنعنا من التسجيل
آل الصباح أرسلوا بعض الطلاب للتعلم في مصر وبيروت فعادوا الينا بالعداء وبنظرية اسقاط حكم الأسرة الحاكمة
لن أتخلى عن لقب «شيخ» لأنه فعل وليس مسمى وأفتخر به وهذا ما تعرفه القبائل والعوائل
بعض الأثرياء يضعون لقب الشيخ لأن أرصدتهم متخمة ويحتاجون إلى ريجيم سياسي
يزجون بأبناء الأسرة ويحرجونهم في الوزارات والأندية والهيئات ويمنعونهم من الانتخابات بحجة النأي بهم عن التجاذب السياسي
«الشيخ صباح محمد صباح صباح سعود الصباح» هذا هو اسمه بالكامل، والاسم عنده لا يتجزأ ولقب «الشيخ» بالنسبة له ليس منحة من أحد، فقد ولد وهو يحمله كفرد من عائلة الصباح العريقة، ولذلك فلن تنتزعه الانتخابات أو غيرها ولن يغيب عن اللافتات تحت ذريعة الاقتراب من المواطنين، فالاقتراب منهم بالعمل والفعل وليس بالتخلي عن الشخصية. والحوار معه كرئيس للتحرير من صحافي عادي ليس بالأمر السهل.. وهذا هو الهاجس الذي كان يسيطر علي عند طرح السؤال الأول الذي حاولت ان احبكه بمواربة ودهاء مؤدب، لكن اجابته الأولى الغت كل هذه الهواجس وفتحت بمباشرتها ووضوحها الابواب مشرعة للاجتهاد والتمادي لدرجة استنباط اسئلة جديدة من خلال اجوبته. وفي هذا الحوار الذي طلبه بعد استشارة هيئة التحرير اراد ان يضع كل النقاط فوق كل الحروف المتداولة في الفترة الاخيرة بعد ان نشرت الصحافة المحلية والعربية ووكالات الانباء نبأ ترشيحه وبعد كثير من الإتصالات للحوار معه جول ترشيحه في انتخابات مجلس الامة التي تجري حالياً، إلا أنه وجد في الحوار في «الشاهد» مساحة أرحب من المقالة التي كان في امكانه كتابتها وتذييلها بتوقيعه لانها اولاً لا تتسع لقول كل ما يريد ان يقوله.. ولانها ثانياً ومن خلال الاسئلة تستفز فيه اجوبة كامنة.. ولهذا طلب ان ننسى انه رئيس للتحرير وان «الشاهد» ليست جريدته، وفي هذا التقديم جواب عن السؤال الاول الذي طرحناه والذي سيأتي لاحقاً. وعن ترشيحه يقول: انه حق يريد ان يمارسه كمواطن والحقوق عادة لا تعطى وانما تنتزع، وفي الوقت ذاته فانه يريد ان يوصل رسالة تحمل هوية الانتماء الى المواطنة والى الاسرة وهو الانتماء الذي مازال معلقاً منذ اكثر من 45 عاماً، ومن هنا فقد اعتبر الترشيح اعلاناً عن الهوية المفقودة في زحام الجدال السياسي والدستوري والاجتماعي وحتى في الحراك التجاري. وفي ترشيحه تفسير واضح وعملي للدستور الذي نهشته الاجتهادات والتأويلات اضافة الى ان وصوله الى مجلس الامة امنية تحمل الوسيلة وتحمل الهدف في الوقت ذاته، فهو وسيلة كما قلنا لايصال رسائل في كافة الاتجاهات، وهو هدف لتصويب العمل السياسي والتمثيل الحقيقي المجرد للمواطن. وقبل هذا وذاك فهو محاولة سيذهب بها الى ابعد مدى لرفع الظلم عن نفسه وعن اعمامه وابناء عمومته واخوانه وقبلهم المواطن، والمجلس هو المنبر المناسب له، ليس للوصول الى الحكم الذي لا يرغب به لانه لا يرى في خطابه المباشر الدهاء السياسي الذي اصبح شرطاً من شروط اللعبة السياسية التي وصلت الى حافة الملل. والرجل يرى انه هُضم حقه من أسرته التي يعتز بالانتماء اليها، ومن «حكومات الكويت الخفية» التي وصلت الى المراكز بالتجارة والمال من خلال صفقات «دبرت بليل» في غفلة من الزمن كانت تفرض التعامل مع الامر الواقع. ويعتبر الشيخ صباح المحمد نفسه وكذلك عدداً كبيراً من افراد اسرته انهم «معتقلون» في المساحات المظلمة بين اهل الحكم واهل المال الذين هم اصلا اهل الحكم على ارض الواقع ويؤكد- هذه المرة فقط- ان الوقت لم يسعفه ليكون في جهوزية تامة للترشيح لكن هذا سيعطيه- بعد طول العمر- الفرصة الكافية ليخوض انتخابات 2010 بعيداً عن اي تأثيرات وعن اي صفقات، بل انه يذهب الى ابعد من هذا من خلال تأييده لاي من ابناء عمومته لترشيح انفسهم «لبيت الامة» الذي هو بيت لآل الصباح ولغيرهم من المواطنين. ويعود للتأكيد بأن ترشيحه ليس نوعاً من انواع المشاغبات السياسية لانه يرى ان دولة الكويت في ظل سمو الامير حفظه الله تحتاج اكثر من أي وقت مضى الى تضافر الجهود. لانه آن الاوان لكي يخرج من صفوف المتفرجين الى ساحة اللاعبين الاساسيين ضمن الاطار الديمقراطي الذي كرسه الدستور والذي مازال للاسف يخضع للتأويلات المعلبّة التي يطلقها هذا الخبير او ذاك او هذا السياسي او ذاك.. الى تفاصيل الحوار:


* ابتداءً فان اول ما يتبادر الى ذهن القارئ ان هذا الحوار تم بأوامر منك فانت صاحب الجريدة ورئيس تحريرها، وكان بامكانك ان تكتب في افتتاحيتك ما تشاء ماذا تريدنا ان نقول للقارئ؟
- اعطيت هذه التعليمات لاجراء هذا اللقاء معي ومع بقية الاخوان المرشحين من ابناء اسرة الصباح لتوضيح بعض النقاط وهي غير خافية ولكنها مازالت بحاجة الى التوضيح، لان هناك دائماً من يحاول اخفاءها من خلال اجتزاء فقرة في سياق مادة طويلة، والتأكيد على مفردة وردت في المذكرة التفسيرية ومازالت قابلة للدراسة المتأنية.. ولذلك قررت أن تكون المقابلة في «الشاهد» لضمان الحيادية والإلتزام بإيصال الرسالة كاملة دون أن «يمنشت» أحد على قضية ويجتزيء فقرة، خصوصاً وأن كثيراً من الصحف المحلية والعربية والفضائيات اتصلت بي لإجراء حوار إلا أني فضلت «الشاهد» لتكون شاهداً على ما أقول. لأننا نريد.. اخواني وأنا ان نضع النقاط على حروف الكلمات التي تشكل مفاصل اساسية للدستور ولمذكرته وهو العقد الرئيسي لعلاقة الحاكم بالمحكوم والذي ينظم هيكليات الدولة ومؤسساتها وقنوات التعامل بينها بآليات واضحة لا تحتمل اي التباس مع ان البعض يتعمد الالتباس وهو يلبس ثوب الخبرة المدعاة، والدليل على هذا التناقضات التي تنتقل من اقصى اليسار الى اقصى اليمين وعمودياً وافقياً. واذا لم نفهم دستورنا الفهم المطلوب كيف نحافظ عليه اذا كان يستحق المحافظة وارجو ان يكون كذلك وكيف نطوره الى «الافضل» كما يدعي البعض اذا كان بحاجة الى تطوير مع ان التجربة اثبتت للاسف ان الكثيرين يرفضون التطوير، لانه يتطلب منهم اتباع «ريجيم سياسي» قاس ليس بمقدورهم ان يتبعوه بعد ان اصابتهم التخمة واكتنزت لحومهم حتى اصبحوا بلا رقبة. ومن هنا فان بامكانك ان تعتبر هذه المقابلة رسالة للحكومة وللمواطنين على حد سواء واخص هنا المزايدين المدعين الذين يدعون حماية الدستور بعبقريتهم التي وصلت الى حد المصادرة، ولا انسى هنا الكتاب الذي تنطحوا لهذه القضية كل حسب ما يراه مناسباً اذا كان كمبادرة شخصية او كتوجيه من أحد.
* هل تريد من خلال هذه المقابلة ان توصل رسالة مع علم الوصول من خلال اجوبة عن اسئلة طرحها الكثيرون في سوق الاجتهادات ومنهم دستوريون، ام للاسرة والحكومة والمواطن؟
- للأسرة و للحكومة وللمواطن.
* لماذا للحكومة.. ولماذا للمواطن ولماذا للأسرة؟
- لايضاح مدى ظلم الحكومة والمواطن لبعض افراد اسرة الصباح.
* هل تعني كل افراد الاسرة؟
- قلت بعض.. من الذين لا يملكون الكراسي التي يحكمون من خلالها.
* وماذا تريد ان تقول للمواطن وهو تائه بين تأويلات الدستوريين وبين ما اورده الدستور وبين المذكرة التفسيرية وهو يقول- اي المواطن- باعتبارك واحداً من ابناء الاسرة الحاكمة انك تتمتع بامتيازات تجعلك تحكم. فكيف توضح له عملية الترشيح وهل هي من حقك؟
- اسرة الصباح ليست كلها الاسرة الحاكمة، بل هناك جزء منها هم الحكام حسب الدستور، وهو حكم يقتصر على ذرية مبارك فقط.. وهذا ما اورده الدستور في الستينيات الا ان الاوضاع تطورت والاسرة كبرت، وهناك جزء من ذرية مبارك ليس بامكانها الحكم.
* هذا من الناحية العرفية؟
- نعم.. ومن هنا وقع الظلم علينا، فالشعب يدعي اننا حكام ولا يجوز ان نقترب من الامور الشعبية، والحكومة تدعي اننا غير حكام بل مجرد مواطنين لا يحق لنا ما يحق للطبقة الحاكمة او المجموعة التي تستطيع الوصول الى الحكم، وبالتالي اصبحنا معلقين بين السماء والارض، وهذا يعني اننا لسنا حكاماً ولسنا مواطنين.
* الكثيرون فهموا انك اعلنت ترشيح نفسك من خلال ما نشرته الصحافة.. فهل هذا صحيح؟
- كنت اتمنى ذلك ولكن الوقت لم يسعفني، وما نشر هو تخمينات صحافية تخضع للخطأ والصواب.
* هل تعتقد انك بترشيح نفسك تحاول التقرب من المواطن لحمل همومه.. وهل تتوقع من هذا المواطن ان يقبل بك كممثل له خصوصا وانك من الطبيعي ان تكون اقرب لاسرتك منه.. هذا ما يعتقدونه على الاقل؟
- اولاً ليست هناك خصومة بين الاسرة والمواطن حتى يضعوني في هذا الخندق او ذاك فانا اولاً مواطن كويتي.. ولدت وترعرت في هذا البلد وكذلك ابائي واجدادي منذ اكثر من 350 سنة، فانا مواطن اكثر من اي مواطن اخر، ولا يستطيع احد ان يزايد عليَّ في وطنيتي الكويتية التي تعلو على الانتماءات الاخرى.
* هل صحيح انك لم تترشح بعد وهناك من يؤكد انك مرشح ومستمر؟
- امنية حياتي ان اصل الى البرلمان واصبح احد ممثلي الامة، لرفع الظلم الواقع عليَّ شخصياً وعلى بقية افراد اسرتي لاننا هضم حقنا، ولم نعد نستطيع ان نوصل اراءنا واقتراحاتنا لاي جهة الا من خلال عضو مجلس امة يتوسط لنا في هذه الوزارة او تلك الادارة الى درجة ان بعض ابناء الاسرة اضطروا للانخراط في بعض الاحزاب او التيارات لاعطائهم سنداً يدعمهم ويتوسط لهم حتى لانهاء معاملة او الحصول على ترقية في وزارة أسوة بجميع مواطني الكويت.
* ماذا تعني ب«هضم حقنا» كمواطنين ام كأبناء الاسرة؟
- من الناحيتين.. هضم حقنا كمواطنين و كأبناء اسرة الصباح.. ونحن منذ بداية الدستور، فرض علينا اعضاء غرفة التجارة والصناعة، وهم من يديرون الحكم على أرض الواقع منذ وضع الدستور حتى الثمانينيات، وقد فرض هؤلاء على ان تعطينا الحكومة جوازات خاصة غير معترف فيها في اي دولة من دول العالم، ما عدا مطار الكويت، ومنحنا مخصصات شهرية اسوة ببقية «التبع» وموظفي الدولة شرط ان لا نعمل بالتجارة ولا نمارس اي دور سياسي او حتى اجتماعي، اي بمعنى ادق نبقى معتقلين واسرى لهذه الميزات، بينما نصرف كل ما لدينا على تغطية نفقاتنا على انفسنا وبعض «جماعتنا» ومن هنا تجد ان اكثر ابناء الصباح في الوقت الحالي بسطاء جداً وحالتهم المادية يرثى لها. واعرف اشخاصاً غير قادرين ان يحصلوا على بيت او بمعنى اصح لا يملكون بيتاً حالهم حال اي مواطن اخر على قائمة طلبات الاسكان، الا ان سمو الامير الراحل الشيخ جابر الاحمد- انتبه الى هذه المسألة- في بداية التسعينيات وأمر بان يعطى ابناء الصباح مساكن وزارة الإسكان وقروضاً من بنك التسليف و الفرصة للعمل في التجارة وممارسة حياتهم اسوة ببقية المواطنين، ولكن بعد فوات الاوان وبعد ان طارت الطيور بارزاقها وارزاق غيرها. لان هؤلاء البشر- أي بقية اسرة الصباح- كانوا مهمشين وممنوعين من مزاولة التجارة التي احتكرها الهوامير، ولهذا نجد ان العديدين في حال يرثى لها.
* كان بامكانك ان تتقرب من كبار اقطاب الاسرة واصحاب النفوذ ولكنك اتخذت الاتجاه المعاكس؟
- هذا الكلام غير صحيح، فانا قريب من جميع اقطاب اسرة الصباح واكن الاحترام والتقدير للجميع وهذا ما تربينا ونشأنا عليه، بان نحترم ونقدر ونحب كل اعمامنا وابناء عمومتنا ولكني لا استغل ولن استغل هذه العلاقة لاغراض شخصية مثل التي تعنيها في مضمون سؤالك.
* هل ما تزال مصراً على ترشيح نفسك؟
- كما قلت في البداية كنت اتمنى ومازلت وكنت انوي ان اترشح في انتخابات 2007 الا ان حل المجلس والفترة القصيرة لم تعطنا الفرصة لتجهيز الحملة الانتخابية وانت تعرف أنها تحتاج إلى استعدادات وتجهيزات وهذا امر ليس بسيطاً، ولهذا السبب لم ارشح نفسي، ولن ارشح في هذه الانتخابات الا انني مصر على الترشيح في الانتخابات المقبلة وسوف ادعم اياً من ابناء عمي وسأقف بجانبه واشجعه على خوض الانتخابات.
* تحدث منذ ايام الشيخ جابر المبارك وقال انه لا مانع من ترشيح اي من ابناء الاسرة دستورياً، فهل كان يعني ابناء الاسرة من غير ذرية مبارك الكبير.. وهناك الكثيرون من الكتاب والمفكرين والسياسيين تزامنت آراؤهم مع هذا التصريح وجاءت متناقضة.. مع ان النص واحد وواضح. وهناك مرشح وهو عبدالله الرومي طالب رئيس السجل ان لا يقبل تسجيل ابناء الاسرة وهذا يعني قانونياً انه في حال رفض تسجيل اسم المرشح من ابناء الاسرة فان بامكانه ان يطعن بالقرار امام المحكمة المستعجلة ويوقف الانتخابات في الدائرة التي يترشح فيها حتى تبت المحكمة الدستورية بالقرار.. (حسب رأي د. يعقوب حياتي ) ماذا ترد على ذلك؟
- اولاً اقول للنائب عبدالله الرومي.. كنت اتمنى ان يقرأ الدستور ومذكرته التفسيرية جيداً وهو ممثل للأمة في عدة فصول تشريعية، وان يعرف القانون حتى لا يصل الى هذا المستوى من القول الذي ينطبق عليه المثل القائل «سكت دهراً ونطق كفراً». ولست ضد الديمقراطية حتى اقوم بهذا العمل السخيف، واوقف الإنتخابات فانا ديمقراطي واحترم الديمقراطية، ولهذا قررت ترشيح نفسي، واتمنى ان امارس دوري من خلالها، ولا اتصور ان أقوم بممارسات من هذا النوع التي يمارسها بعض الاعضاء لاثبات مواقفهم، واتمنى ان اصل لاقول ما لم يستطع ان يقوله الكثيرون.
* اذاً المنع من التسجيل غير وارد؟
- نعم.. اما الشيخ جابر المبارك فلم يأتِ بجديد من عنده وما قاله هو وارد في الدستور.
* هل انت بانتظار اتصال ما لثنيك عن الترشيح.. ومن اشخاص معينين يقومون بمثل هذه الاتصالات عادة؟
- اتصل بي الكثيرون من أبناء عمومتي ومن السياسيين ومن بعض التيارات والتجمعات، وكذلك عدد من وجهاء قبيلة «عنزة» وقبيلة «شمر» و «العوازم» وآخرين فمنهم من أيدني ومنهم من طلب مني أن اتريث وأدرس الموقف جيداً ومنهم من أكد أن لا انسحب وأصر على الترشيح لدرجة أن البعض أرسل لي دعماً مادياً لإثبات جديتهم في تأييدهم. كما اتصل بي وزير شؤون الديوان الاميري الشيخ ناصر صباح الاحمد وابلغني برغبة الديوان بان لا ارشح نفسي.. ويبدو أنه قرأ الخبر في الصحافة.. فابلغته اني لم ارشح نفسي لضيق الوقت وأني سأخوض الإنتخابات القادمة بإذن الله
* في حال ترشيح نفسك للانتخابات القادمة، هل ستستجيب «للنصائح» التي تأتي من فوق بان تسحب ترشيحك؟
- انا مصمم على الترشيح في الانتخابات القادمة.. ولن يثنيني احد عن ذلك. ولن تردني إلا صناديق الإنتخابات.
* لماذا ينصحونكم بعدم الترشيح؟
- يعتبرون بان ابناء اسرة الصباح يجب ان ينأوا بانفسهم عن التجاذب السياسي، واجابتي اني لم ارشح نفسي.. ولكن اقول ان من حقي الترشيح وصحيح أني من اسرة الصباح ولكني لست من ذرية الحكم. ولن اجيب عن سؤال افتراضي»
* الكثيرون يرددون ان على ابناء الاسرة الحاكمة النأي بانفسهم عن التجاذبات السياسية في الانتخابات.. فلماذا الانتخابات بالذات بينما يتم الزج بهم في اتون التجاذبات والتهجم في الاندية والهيئات والوزارات؟
- يجب ان نفصل بين ابناء الاسرة الحاكمة وابناء اسرة الصباح.. فهذا خلط للاوراق ويجب ان تحل هذه الاشكالية وقد آن الأوان لتوضيح الأمور.
* اذا كان القصد بذرية الحكم ويطلق عليهم هذه الأيام «ذرية السيادة» فلماذا يمنعونكم؟
- لقد اجبت عن سؤالك بنفسك.. فهناك ذرية الحكم «وذرية السيادة» وهناك بقية ابناء الاسرة وحتى ذرية مبارك فان كثيراً منهم لم يعد من ابناء «ذرية الحكم أو السيادة».
* البعض سبقك واعلن ترشيح نفسه وكان واضحاً ان هناك صفقة وقد نالها واعني الشيخ احمد الفهد فسحب ترشيحه نزولاً عن رغبة سمو الامير.. فهل تريد ان تكرر التجربة؟
- الشيخ احمد الفهد انسان سياسي وطموح يستحق كل احترام وتقدير مع اختلافي معه في بعض وجهات النظر، الا انني لا اقلل من قدره كانسان طموح وفنان في اللعبة السياسية، ونحن نعرف انه لا توجد محرمات في السياسة وعلى من يطلب ان يكون «رأساً» ان يتحمل الأذى ومن حق الشيخ احمد ان يمارس اي دور للبقاء في الملعب السياسي ومن حق اي واحد من ابناء الصباح ان يمارس ما يشاء لاثبات وجوده ولاثبات دوره اسوة بجميع مواطني دولة الكويت «ومن جدّ وجد».
* هل تريد ان تحصل من الشعب الكويتي ما لم تأخذه من الاسرة الحاكمة كأحد ابنائها، واعذرني هنا لاعتبارك واحداً من ابناء الاسرة الحاكمة لأن هذا هو الانطباع السائد لدى المواطنين مهما كنت تعتبر نفسك وهل تعتبر مجلس الامة هدفاً ام وسيلة؟
- الاثنان معاً هدف ووسيلة، لاسترجاع حقنا الذي سلب منا كمواطنين وكأبناء عائلة من اقدم العائلات الكويتية.
* وَمنْ سلبكم هذا الحق؟
- من مارسوا الضغوطات والتأثيرات على الحكم منذ الستينيات و حتى الآن، وهنا لا اقصد ابناء الأسرة الحاكمة ولكن اقصد التجار الذين استولوا على جميع كراسي مجلس الامة منذ ذلك الوقت واستولوا على جميع الوزارات والهيئات وكانوا هم الحكام والمعارضة في الوقت ذاته على ارض الواقع من خلال المراكز والمناصب في دولة الكويت في تلك الفترة.. مستغلين بعض المثقفين المبعوثين من الشيوخ للتعلم في مصر وبيروت، وعادوا إلى الكويت حاملين معهم الحقد والكراهية للحكم والحكومة ولابسين ثوب الإشتراكية المخلوطة بالقومية العربية والناصرية.. للمطالبة بإسقاط الأسر الحاكمة في العالم العربي أجمع وقد شكلوا جبهة معارضة لأسرة الصباح بأسرها وحتى من أرسلوهم منها ومن خارج الحكم وإقناع الشارع الكويتي بأن عليه أن يقف وراء المعارضة لإيقاف «الصباح» عند حدهم ووقف استغلالهم للشعب الكويتي. وقد نجح هؤلاء التجار والمفكرون وهم لا يتجاوز عددهم ال 200 شخص إلا أنهم للأسف كانوا قادرين على تحريك مشاعر الناس بشعارات كاذبة، مستغلين ضعف الحكومات وتفرجها، وحرصها على أن تدار الأمور تحت الطاولات وليس في العلن. ويستغل هؤلاء الذين يدعون المعارضة مواقف بعض أبناء الأسرة من المسؤولين في الدولة وينتقدونها ويعممونها على أسرة الصباح بالكامل وكأنها هي التي ارتكبت الخطأ ليستعدوا عليها الشعب الكويتي.
* ما هي الامتيازات التي تنالها كونك احد ابناء اسرة الصباح؟
- جواز اخضر يسمى بجواز خاص لا يعترف به اي مطار أو سفارة ولا اي جهة في العالم، وراتب شهري لا يتعدى 900 دينار بعد الزيادات وهناك رواتب اخرى تصل الى 1500 دينار لمن يتعدى الخمسين سنة، وهذه الرواتب يتقاضاها جميع ابناء الصباح وأود أن أوضح أن هذه الرواتب منحة من حساب سمو الأمير الخاص وليست من أموال الدولة وهذه المنحة أسوة بباقي المنح للشعوب المنكوبة في العالم.
* قال احد رجال القانون ان جواز السفر الخاص يحمله ايضاً جميع المسؤولين في الدولة فهل هذا يعطيكم حصانة؟
- ويحمله اعضاء مجلس الامة والبلدي وجميع أعضاء اللجان ومن ترغب الحكومة في تشريفهم كنوع من انواع الأوسمة لا اكثر ولا اقل.
* لو عرض عليك الان منصب حكومي فهل ستغير موقفك؟
- ماذا تقصد بموقفي؟
* من الترشيح؟
- لا اتصور ان انفع في الحكومة لأني من النوع الصريح زيادة عن اللزوم ومباشر ولا اجيد فن المراوغة- حسب ما يقول اصدقائي- وبالتالي لا انفع للمراكز الحكومية.
* في حملتك الانتخابية هل انت مستعد للتخلي عن لقب «شيخ» مقابل ان تنجح في الانتخابات؟
- لا.. غير مستعد ان اتنازل عن لقب شيخ لأن «الشيخة» عند القبائل العربية شيء كبير لمن يعرف قيمتها و«الشيخة» شيخة قبائل واتشرف بحمل هذا اللقب ولا يوجد مبرر للتنازل عنه لأنه لا يعني الحكم، فهناك امراء في الكويت للقبائل وهناك شيوخ من غير اسرة الصباح، وهناك اشخاص قد وضعوا لقب شيخ قبل اسمائهم وهم من التجار، وقرأنا هذا في بعض المقالات لمجرد ان فلوسهم «وايدة» وهم من ابناء العوائل التجارية الذين لديهم الاحساس بأن من حقهم ان يحصلوا على لقب شيخ مع اسمائهم. وهم الشيوخ الفعليون في الوقت الحاضر لأن« الشيخة» فعل وهم الذين يفعلون ويديرون الأمور.
* هل استشرت كبار رجال الاسرة من الاهل قبل الترشيح وهل ستستشيرهم عام 2010؟
- سبق وقلت انا لم ارشح نفسي وما صدر ما هو الا كلام جرايد، الا انني تشاورت مع الاهل مع عمامي ومع ابناء عمومتي وأصدقائي والكثير من المحبين والمقتنعين بأسلوبي و «دفاشتي» وهناك من يؤيدني وهناك من يخالفني الرأي.
* اذا كان النجاح يتطلب استخدام المال السياسي وانت بالطبع «خيرك وايد» فهل ستستخدمه في شراء الذمم والاصوات وفي اثراء الحملات الانتخابية؟
- سؤالك غير واضح.. ويعني انني املك المال السياسي.. من اين لي المال السياسي؟ وهل تقصد ال900 دينار الراتب الشهري؟
* المعروف انك تاجر؟
- هذا حلالي واتعب فيه ليل نهار وما دخله بالمال السياسي؟
* ولكن اذا استخدمته في الحملات الانتخابية يصبح مالاً سياسياً؟
- لا.. هذا خطأ.. كنت اتصور انك تفهم ما هو المال السياسي.. فالمال السياسي هو مال الحكومة والوزراء الذي يوزعونه على من يدعمونهم ... هذا هو المال السياسي.
* نشرت الصحافة انك اخترت الصليبخات لماذا؟
- لم اختر الصليبخات بل بالعكس اختارني اهل الجهراء بعد ان سمعوا انني ساترشح في الصليبخات وطلبوا مني ان انزل فرعية «العنوز» في الجهراء واعتذرت لضيق الوقت واعدهم في الانتخابات القادمة ساكون اول المرشحين باذن الله.
* باعتبارك صاحب جريدة ورئيس تحرير فان هناك من تحرج من الادلاء بتصريحات لجريدتك مثل النائب السابق والمرشح خلف دميثير، لانه اعتبر انك منافس له.. ماذا تقول له؟
- هل هذا ما قاله خلف دميثير بالحرف الواحد؟
* نعم!!
- لا اتصور ذلك فانا من مؤيدي النائب المرشح خلف دميثير، واعمامي ووالدي دعموه في بداياته ومازالوا ولا اتصور انه يقول مثل هذا الكلام، لاني اكن له كل احترام وتقدير.
* لماذا يتذكركم اقطاب الاسرة فقط عندما تلوحون بالترشيح وكأنهم يعتبرونه تهديداً؟
- هذا الكلام غير صحيح.. ماذا تقصد بانهم يتذكروننا؟
* ولماذا طلبوك لمقابلتهم؟
- ليست هذه اول مرة ولا اخر مرة، دائماً يستدعوننا في اي قضية للتشاور والنقاش.
* في حال وصولك الى مجلس الامة واضطررت لاستجواب رئيس الوزراء او احد وزراء السيادة فهل ستفعل؟
- اذا كان الموضوع يستحق وموضوعاً مصيرياً لا اتصور انه يوجد مانع للاستجواب سواء كان من ابناء الصباح او من الوزراء الباقين.
* يبدو من خلال اجوبتك ان في قلبك غصة.. وانك تريد ان تقول اشياء كثيرة.. هل يمكن ان تقولها الان؟
- سبق وقلت.. اشعر بغصة بسبب الكثير مما عانته اسرة الصباح والكثير من ابناء العوائل الكويتية، لكن فيما يخصني انا فاني احد ابناء الأسرة وهي من اقدم العوائل الكويتية، وابائي وأجدادي من هذه الاسرة الكريمة وكانوا من التجار ويمارسون ما يمارسه اهل الكويت، الا ان«اللعبة الخبيثة» التي فرضت على الحاكم في ذلك الوقت أبو الدستور وابو دولة القانون المغفور له الشيخ عبدالله السالم، استطاع التجار فرض قيود على نسبة كبيرة من آل الصباح ومنهم اعمامي واخواني مما سلب منا حقنا وكرامتنا طوال السنين الماضية... متمنياً ان اجد احداً من المدافعين عن الحريات ان يذكروا بعض وليس كل الظلم الذي وقع على بعض ابناء الاسرة.
* هل يعني هذا انك غير راض عن الدستور وانك تشكك فيه خصوصاً وانه يحرم شريحة كبيرة من اسرة الصباح من ممارسة الحكم؟
- لا علاقة للدستور بهذا، فالدستور كان واضحاً وكانت ذرية مبارك هي الاقوى، وهم الحكام الفعليون ولم يكن كل ابناء الصباح، والدستور كان خطوة جيدة لتحويلنا من البداوة والعادات والتقاليد الى بلد قانوني أسوة بالدول المتقدمة، ولا توجد اي مادة في الدستور تسلبنا حقنا بل الذين كانوا مسؤولين عن اللعبة السياسية في ذلك الوقت هم من خططوا بكل ما أوتوا من قوة لابعادنا قدر المستطاع عن الحكم والتجارة وممارسة دورنا كمواطنين.. وبإمكانك أن تطلع على أسماء مؤسسي غرفة التجارة ومقارنتها بأسماء ورثتهم الحاليين الذين ما زالوا يمارسون نفس الدور علينا . ولا يفوتني هنا أن أذكر ان جميع المشاريع التنموية المالية والإقتصادية لا تمر من خلال الوزارات والهيئات إن لم يكن لهم حصة فيها وهنا اؤكد أنهم عندما فقدوا السيطرة على الحركة السياسية أوقفوا عجلة التنمية لأكثر من 15 سنة حتى لا تفوتهم الصفقات إلى أن عاد نفوذهم السياسي أقوى مما كان عليه فبدأت مشاريعهم بالظهور . والقانون حسب ما اتفقوا في ذلك الوقت كان يقول ان ابناء اسرة الصباح حكام ولا يحق لهم اي شيء اخر الا اننا لسنا حكاماً ولم نعط اي منصب في الدولة ولا حتى إدارة ادارة، بل على العكس، اخذ التجار التجارة والوزارة واخذوا مجلس الامة والصحافة والمناقصات والقسائم والاراضي والبنوك،و تركوا بقية ابناء الصباح وبقية ابناء الشعب الكويتي متفرجاً مكتفياً بالرواتب الشهرية، الى ان اصبح التجار هم من يحكمون على ارض الواقع ودون ان اذكر اسماء، هناك اربع او خمس عوائل في الكويت اقوى مادياً ومعنوياً وسياسياً واقتصادياً واجتماعياً من اسرة الصباح وباقي العوائل بالكامل والدليل كم من أبناء الصباح الذين خالفوا القانون وحوكموا وحبسوا أسوة بجميع مواطني دولة الكويت... وهنا أسألك أنا كم واحد وواحد من أبنا العوائل من ذوي الدم الازرق قد خالفوا ورشوا وارتشوا إلا أن القانون لم يستطع أن يقترب منهم ولا حتى يسائلهم والأمثلة كثيرة وأنا على أتم الإستعداد لذكر أسمائهم في الوقت المناسب ومن هنا أسألك مرة أخرى من الذي يحكم ومن بيده النفوذ؟!!!.
* هل تريد ان تزاحم المواطن بالسياسة ام تشاركه؟
- ما معنى المزاحمة والمشاركة.
* اعني الانتخابات؟
- الستُ مواطناً؟ واذا لم نكن مواطنين ولا يحق لنا ممارسة الديمقراطية ، وفي الوقت ذاته علينا ان ننأى بانفسنا عن التجاذبات السياسية ... فأين يريدوننا ان نكون وماذا يريوننا أن نفعل؟
* الخبير الدستوري محمد المقاطع يقول ان الاسرة يجب ان تملك ولا تحكم كما هو الحال في بريطانيا ماذا ترد عليه؟
- الاستاذ المقاطع قرأ سطرين وجاب له شهادة ومتصور نفسه مفتي الديار.. واتمنى عليه ان يواجهني ومن شاء ان يكون معه من اعضاء ومرشحين حاليين بمناظرة لنكشف للشارع والمواطن والحكومة تناقضاته .. واسأل هنا الاخ المقاطع ما هو المقصود بان نملك ولا نحكم. فللاسف اسرة الصباح لا تملك ولا تحكم.. وجزاه الله خيراً ان يعطينا ميزة الملك.. فماذا نملك جزاه الله خيراً.. «خللّه يعلمنا».
* شاهدك البعض مع الشيخ فهد السالم العلي تزوران الديوانيات مما اعطى انطباعاً انك تدعم ترشيحه، مع علمك انه قد ينسحب.. هذا اذا ترشح وان هذه مناورة، لانك تعلم ان الدستور يمنع ترشيح ذرية مبارك فقط؟
- هذا الموضوع صحيح وانا شجعت ودعمت موقف الشيخ فهد سالم العلي وزرت معه ديوانيات الصليبخات ومازلت اشجع الاخ فهد وغيره لياخذ كل واحد دوره واثبات وجوده.
* البعض يقول انكم لن تحصلوا على الاصوات المطلوبة، وهذا يهز من مكانتكم، ولهذا ينصحونكم بعدم الترشيح بينما كان بامكانهم ان يتركوكم للتجربة.. اي لمحرقة الانتخابات؟
- ما داموا متأكدين اننا لن نحصل على الاصوات المطلوبة اذا لماذا يخافون من ترشيحنا فلنجرب! وعلى العكس هناك من يقول اننا سوف نحصد الاصوات، وهذا غير ديمقراطي.. لم نعد نعرف ماذا يريدون؟ أما نحن - وهنا اتكلم عن نفسي- لا اجد لنا مكانة عندهم، ولسنا سوى «بالون» عندما يشاؤون ينفخونه ليصبح كبيراً وعندما يشاؤون «يفشونه» لاثبات اننا لا شيء.وكثير من ابناء عمومتي من لديهم هذا الاحساس.
* هل أنت مع الدوائر الخمس البرتقالية او العشر الزرقاء او ال 25 الحمراء؟
- ما أود أن اقوله هو أن كتلة الخمس الحاكمة والمطالبين بها، أو كتلة العشر أو غيرها وما يدور حولها من خلافات وجدال غير مفهوم في الشارع الكويتي.. وأنا أولهم ، إلا أن وجهة نظري هي أن مجموعة الرأسماليين التجار وضعوا دستورهم من خلال غرفة التجارة والصناعة قبل صياغة دستور الكويت وقد حرصوا أن يكون لهم القرار الأول والأخير من خلال الدستور والبرلمان، واعتقال أبناء الصباح بلقب «شيخ» وبالمميزات الأخرى أسوة بمنكوبي العالم ومن أسموهم بالفداوية من أبناء القبائل، وبالمناسبة فإن الفداوية في ذلك الوقت كانوا جيش الوطن وحماته بقيادة الصباح والذين دافعوا عنه منذ تأسيسه... لكن البعض حول كلمة الفداوي إلى عيب و حولوا الصباح وفداويتهم معهم إلى شيوخ تطلع المقناص وتصيد الحبارى لتحويلهم من نشامى و اشاوس إلى «رماية طيور». ولهذا استطاع التجار السيطرة على الكويت بالقانون الذي وضعوه وبالمناصب التي حصدوها... إلا أن أبناء القبائل الذين تطوروا وتعلموا وأصبحوا دكاترة وأساتذة وسياسيين ومفكرين ووجدوا لأنفسهم منابر وتيارات وأحزاباً استطاعوا أن يخترقوا صفوف التجار وأصبح لهم صوتاً ورأياً يؤخذ به ولهذا شعر التجار بخطر هؤلاء وهنا لا اقصد فقط تجار المال بل أيضاً تجار الأقوال الذين كانوا أول من ابتدع شراء الذمم والأصوات. وهذا الإختراق أدى إلى ضعف موقفهم في السنوات الأخيرة.. ولهذا بدأوا يطالبون بتغيير الدوائر شرط أن تكون على قياسهم وتحافظ على كراسيهم مع قلة عددهم مقابل «أبناء القبائل خصوصاً المقربين من آل الصباح وهم الغالبية الذين وضعهم هؤلاء بكفة ووضعوا ال 200 شخص بالكفة الأكبر والأقوى بالمال والنفوذ والمنطق والأساليب الملتوية... وهذه هي ديمقراطيتهم... أي ديمقراطية الشاطر الذي يستطيع الحصول على ما يريد حتى لو عن طريق الباطل... ومنطقهم هو أن يستحمل الضعيف كما يقول المثل الكويتي» التحتي يصبر «وقد صبرنا ومعنا أبناء القبائل وباقي العوائل الذين بنيت الكويت على أكتافهم وأكتافنا لحمايتها والذود عنها من الغزاة والنهابة.
* بعض الاوساط الرفيعة المستوى تقول ان سمو الامير حفظه الله لا يود ان يرى وهو يؤسس دولة الكويت الحديثة مشاغبات من هذا النوع؟
- سمو الامير حفظه الله قائد الكويت، وعندما تكون هناك وجهة نظر اود ان اناقشها مع صاحب فلن اناقشها على صفحات الصحف، لان سموه اكبر من ان نناقش مثل هذه القضايا من خلال الصحف.. والصحافة كما تعرف ان ثلاثة ارباع ما ينشر فيها فبركات صحافية وفرقعات اعلامية، وقضايا سموه خارجة عن هذا التداول ولها مكانها المعروف في قلبه وعقله وفي قلوبنا وعقولنا.
* هل لديك ما تود أن تضيفه؟
- هناك الكثير مما أود أن أقوله وما قلته لا يمثل إلا نسبة بسيطة مما يدور في داخلي وكذلك مما يدور في داخل أبناء عمومتي والكثير من المواطنين الشرفاء... لكن الوقت لا يسعفني ولا أتصور أن القاريء مستعد أن يقرأ أكثر من هذا الكم إلا أنني أعد المواطنين
بأنني سوف أفضفض ما في داخلي وسأتحدث عن «الغصة» التي سألتني عنها في بداية المقابلة.
تعليق :كافي عليك التجارة و شركة صباح العالمية اللي تبيع فواكة وخضار اللي خلتك تشرب سيجار وتكشخ
 
posted by Fuzzy at 6:54 PM | Permalink | 0 comments
صافرات انذار في أرجاء البلاد
 
posted by Fuzzy at 6:45 PM | Permalink | 0 comments
مذكرات العدساني




مذكرات خالد سليمان العدساني
(رحمه الله)
سكرتير مجلس الأمة التشريعي الأول والثاني
ننشر النص الكامل لمذكرات المغفور له خالد سليمان العدساني سكرتير مجلس الامة التشريعي الاول والثاني . المذكرات كاملة وتتكون من 81 صفحة
واخترنا نشر المذكرات لما لها من اهمية تاريخية وسياسية تواكب مجريات القرار السياسي في كويت اليوم.
لتنزيل نسخة من المذكرات يرجي الضغط على الرابط أدناه
http://www.mysharefile.com/v/7125702/adsani_journal.pdf.html
 
posted by Fuzzy at 2:38 AM | Permalink | 0 comments
Thursday, July 06, 2006
الخرافي يواجه معارضة شعبيه شديدة

موقع جديد يعكس وجهة نظر شعبية معارضة للخرافي كمنافس لمنصب رئيس مجلس الامة ... يتم جمع تواقيع المعارضين في الموقع أدناه
http://www.no4kharafi.com
 
posted by Fuzzy at 7:27 AM | Permalink | 0 comments
احصائية معدة من قبل دكتور باحث أمريكي عن الحركات السياسية والاسلامية في الكويت
أولا : أخوان المسلمين:
1. جمعية الارشاد الاسلامي - 1950-1960
2.جمعية الاصلاح الاجتماعي - 1960- مستمرة
3.الحركة الدستورية الاسلامية - 1991 - مستمرة
ثانيا : السلف الصالح :
1. جمعية احياء التراث الاسلامي - 1981- مستمرة
2.التجمع الاسلامي السلفي ( الشعبي) - 1990بداية
3. حزب الامة - 2004- مستمر
ثالثا: المسلمين الشيعة :
1. الشباب الوطني الدستوري - 1975
2. تجمع العدالة والسلام - من 1970
3. الائتلاف الوطني الاسلامي - 1992 - مستمر
4. التحالف الاسلامي الوطني - 1990 بداية
5. التجمع الوطني الاسلامي - ( الجمعية الثقافية)
رابعا : الليبراليين :
1.حركة القوميين العرب - 1953- 1971
2.الجبهة الشعبيه - انتخابات 1967
3. التجمع الوطني - 1968-1991
4. حركة التقدميين الديموقراطيين الكويتيين - 1971-1991
5. التجمع الديمقراطي - 1981- 1985
6. المنبر الديمقراطي - 1991 - مستمر
7. التجمع الدستوري - 1992
8. التجمع الوطني الديمقراطي - 1997
9. التحالف الوطني الديمقراطي - 2002
خامسا: تجمعات شعبية ونوابية :
1. كتل العمل الشعبي - 1999
2.تكتل النواب - 1989-1992
تعليق
اعتقد ان الدراسة لم تحصر جميع الحركات والتكتلات والتجمعات وغيره من الاحزاب والجمعيات في الكويت ... ولكنها توضح ان الحركات السياسية في الكويت ابتدأت منذ اوائل الخمسينيات من خلال حركة القوميين العرب وانتهاء بحركة نبيها 5 ونبيها تحالف التي ظهرت على الساحة السياسية في الكويت بعد حل البرلمان في يونيو 2006. وذلك مؤشر لاستعداد الشعب الكويتي لخوض تجربة الاحزاب السياسية( سواء نجحت ام فشلت) في حال اقرار الدائرة الواحدة كنظام انتخابي.
 
posted by Fuzzy at 3:50 AM | Permalink | 0 comments
Tuesday, July 04, 2006
أمثال كويتيه
الامثال القديمة لوصف الوضع الراهن في الكويت
أمـثـال :

· أبو طبيع ما يجوز من طبعه
· إذا بغيت صاحبك دوم حاسبه كل يوم
· إذا حبتك عيني ما ضامك الدهر
· إذا حجت البقر على قرونها
· بغى يكحلها عماها
· بغيناه عون صار فرعون
· خبز خبزتيه يا الرفله إكليه
· عقب ما طقعت صكَت فخوذها
· اللي مو على دينك ما يعينك
واللبيب بالاشارة يفهم !
 
posted by Fuzzy at 7:18 PM | Permalink | 0 comments
الـ"بدون" في الكويت، والبحث عن الهوية
الـ"بدون" في الكويت، والبحث عن الهوية
أحمد دياب بي بي سي - الكويت
‏ ‏"نعم أعرف بي بي سي، ولكنها لا تعنيني. كل ما يهمني ‏هو قوت يومي فقط!."‏
قدنا السيارة في طريق طويلة، أخذتنا 30 او ربما 40 كيلو ‏مترا إلى الغرب من مدينة الكويت.‏ واخيرا وصلنا، إنها مدينة الجهراء، وهذا حي "النعيم".‏
النعيم، يبدو لي اسما على مسمى. بيوت أنيقة وجميلة، ‏تصطف أمامها سيارات حديثة فارهة.‏
شوارع نظيفة منظمة، وجيدة الاضاءة ليلا، التخضير في ‏كل مكان، جهد رائع يبذل لهذا الغرض في هذه البلاد ‏الصحراوية الطابع.‏ لن تصدق
استكملنا سيرنا إلى حي آخر قريب، إنها "الشعبيات".‏
القبح والجمال يتلاقيان وجها لوجه، أو بالأحرى يفصل ‏بينهما شارع.‏
في الشعبيات، لن تصدق أنك في الكويت.
‏ طرقنا باب أحد المنازل، بيت شعبي قديم لم تطله يد ‏الصيانة منذ زمن، في شارع ملأته الحفر، والقطط الضالة. ‏
‏"أهلا وسهلا حياكم الله،" استقبلنا رجل قارب الستين من ‏عمره، يرتدي ثوبا كويتيا، ويلبس غترة (غطاء رأس) ‏بيضاء ثبتها بـ"عقال" أسود غليظ.‏
حدثنا أبوطلال، وهو مدرس سابق تخرج في جامعة ‏الكويت، عن الشعبيات.‏ ‏ من هم؟‏
هنا تقيم أكثرية من "البدون"، كما يقيمون في أحياء مماثلة ‏تقع في مناطق أخرى من الكويت، مثل "الصليبية".‏
والبدون، لمن لا يعرف، آلاف من الرجال والنساء من ‏أصول ومذاهب متباينة يعيشون في الكويت منذ ما يقارب ‏نصف قرن، ويقولون إنهم كويتيون، ولكن السلطات لا ‏تعترف بهذا وترفض منحهم حق المواطنة.
يقول ابو طلال إن عشرات الآلاف من البدون مثله، ‏يعانون من إهدار الدولة لكرامتهم، ومن إهمالها لأبسط ‏حقوقهم، ويضيف "ليس هذا سرا، بل هو متداول ‏ومعروف منذ زمن، وهو جزء من حياتنا اليومية."‏
ويقول البدون أنهم محرومون من تلقي العلاج والتعليم ‏على نفقة الدولة، وهم يعتبرون هذا حقا حرمهم منه عدم ‏احتفاظهم بالجنسية الكويتية.‏
وتفرض وزارة الصحة الكويتية على غير الكويتيين ‏المقيمين في البلاد، ومنهم البدون بالطبع، شراء وثائق ‏للتأمين الصحي، غير ان ذلك لا يعفيهم من دفع رسوم عند ‏مراجعتهم مرافقها الصحية.‏
ولا يحق للبدون أيضا، كما يقول، إستصدار رخص القيادة.‏
‏ ‏ ويتساءل "وماذا أفعل إذا احتاجت زوجتي أو احد أولادي ‏لرعاية طبية خلال الليل، هل أتركهم يموتون؟!"‏
ولا يعد اقتناء سيارة خاصة ترفا في الكويت.‏ لا توثيق
ويضيف الرجل أن الحكومة توقفت عن إصدار شهادات ‏ميلاد له ولأولاده، بل وتمنع إصدار شهادات وفاة إذا ما ‏مات احدهم، وتصدر بدلا من ذلك ما يسمى ببلاغات ‏الولادة أو الوفاة.‏
وتمتنع الدولة ايضا عن توظيف البدون في الجهات ‏الحكومية، او توثيق عقود الزواج بينهم، بل إن المحاكم ‏الكويتية لا تعترف بشهادتهم حسب تعبيره.‏
‏ويشاركه الرأي أبو عبد الرحمن، وهو رجل في ‏الأربعينيات يحمل شهادة جامعية في الرياضيات. ‏
ويقول إن زملاءه الذين تخرجوا معه من الكويتيين يحتلون ‏الآن مناصب كبرى، حرم منها لأنه لا يحمل الجنسية.‏
وعمل الرجل معلما في وزارة التربية الكويتية حتى طرد ‏منها عام 1991 بقرار من مجلس الوزراء.‏
وقال إنه يعيش الآن على الكفاف ويتلقى معونات من ‏جهات خيرية وان جل تفكيره ينصب على تحصيل قوته ‏يوما بيوم.، بل يقول إن الحكومة تفعل ذلك عمدا للضغط عليهم ‏لمغادرة الكويت، أو تعديل اوضاعهم.‏
وقال بمرارة "هم ذهبوا أمس للتصويت، وبقينا في بيوتنا، ‏لا نملك الحق في اختيار من يتحدث عن همومنا،" في ‏إشارة للانتخابات البرلمانية الكويتية التي جرت الاسبوع ‏الماضي.

ورفض الرجلان الافصاح عن اسميهما أو تصويرهما، ‏خوفا حسب قولهما-من قسوة أجهزة الأمن.‏
وتقل أعداد البدون في الكويت عن 100 ألف شخص.‏
وتخشى الحكومة الكويتية أن من بينهم من يحمل جنسية بلد ‏آخر لكنه يخفيها طمعا في الحصول على المميزات التي ‏يتمتع بها المواطن الكويتي.‏
وعينت الدولة لجنة خاصة للتعامل مع شؤون البدون، يرى ‏كثير منهم انها تحط من كرامتهم وتنتهك حقوقهم الانسانية.‏ ‏ مرسوم أميري ‏
وكان أمير الكويت الكويت الراحل الشيخ جابر الأحمد ‏الجابر الصباح قد أصدر مرسوما عام 1999 يقضي بمنح ‏الجنسية لـ2000 من البدون سنويا، لكن البرلمان رفض ‏المرسوم.‏
وترى الحكومة أن من بين البدون من يستحقون الحصول على ‏الجنسية، وهم من كان تم احصائهم ضمن سكان الكويت ‏عام 1965. لكنها تقول إن قيودا أمنية تحول دون منح ‏كثير منهم حق المواطنة. كما أنها لا تخفي تشكيكها في ‏انتماء بعضهم وولاءه للكويت.‏ الأوراق الأصلية
ومن الكويتيين من يرى ان فئة قليلة جدا من البدون ‏تعاني من بعض الظلم، مثلما يقول سعد العجمي، الذي ‏يشغل منصبا في مؤسسة صحفية كويتية مرموقة، ويؤكد ‏أن الضغط الحكومي نجح في دفع العديد ممن كانوا يسمون ‏أنفسهم بالبدون لإظهار أوراقهم الأصلية التي تثبت انتمائهم ‏لبلدان أخرى مجاورة.‏
‏ ويضيف العجمي ان هذا الموضوع الانساني قد استغل ‏لتحقيق مآرب شخصية. ‏
ويقول الصحفي الكويتي، نجم الشمري، وهو باحث في ‏شؤون البدون ومدافع متحمس عن حقوقهم ، إنه يجب ‏على الكويت أن تستفيد من وجود هؤلاء في دفع جهودها ‏للتنمية، لا سيما أن البلاد يقطنها مايزيد عن المليون ‏ونصف المليون موظف وعامل من جنسيات مختلفة، لكنه ‏يخشى عدم جدية الحكومة في إيجاد حل ينهي معاناة ‏هؤلاء.‏
ويرى كذلك أن المشكلة تزداد تعقيدا بمرور الوقت وان ‏البرلمانات المتعاقبة قد أسهمت بإهمالها تعقب المشكلة في ‏تعقيدها.
ويطالب الشمري الحكومة بتقديم إثبات لمن تعتبرهم رعايا ‏دول أجنبية، أو بإحالتهم للمحكمة.
‏ ورقة الضغط
‏ وينبه ان هذا الملف قد يتم إثارته كورقة ضغط مستقبلا إذا ‏ما تغيرت الظروف الدولية أو الحسابات السياسية المحيطة ‏بالكويت.‏
‏من جانبه أوضح أستاذ العلوم السياسية بجامعة الكويت ‏الدكتور غانم النجار ان معاناة البدون الحقيقية بدأت في ‏منتصف ثمانينات القرن الماضي مع تطورات الحرب ‏العراقية الإيرانية وزادت بعد الغزو العراقي للكويت عام ‏‏1990.‏
ولازمت الكويتيين الظنون بأن كثيرا ممن يسمون بالبدون ‏قد تعاونوا مع قوات الاحتلال.‏ ويدعم ظنونهم رحيل آلاف منهم مع انسحاب القوات ‏العراقية عام 1991 من البلاد.‏
و تكمن المشكلة، كما يقول النجار، في نظرة الحكومة ‏الأمنية-السياسية للموضوع وربطها حل القضية بالتجنيس.‏
وكان وزير الداخلية الكويتي الشيخ جابر المبارك الصباح ‏قد وعد في أواخر مارس/ آذار الماضي "بحل قريب ‏لمشكلة غير محددي الجنسية". ‏
وأكد في تصريح نشرته الصحافة المحلية عزم القيادة ‏السياسية للبلاد على المضي قدما في العمل على تسوية ‏المسألة.‏
ويصعب ان تتفق الآراء حول نظرة واحدة لتلك القضية، ‏ولكن يصعب ايضا أن يختلف اثنان على ان السكوت عنها ‏لا يصب في مصلحة الكويت. ‏
موضوع من BBCArabic.com
 
posted by Fuzzy at 7:12 PM | Permalink | 0 comments
Monday, July 03, 2006
الكويت: معركة على الرئاسة بين الخرافي والسعدون
الكويت: معركة على الرئاسة بين الخرافي والسعدون GMT 5:30:00 2006 الإثنين 3 يوليو إيلاف


بدأ رئيس الوزراء الكويتي المكلف الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح مشاوراته لتشكيل الحكومة الجديدة, فور صدور مرسوم التكليف من الامير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، تمهيدا للاعلان عن ولادتها غدا او بعد غد على ابعد تقدير. وفي حين يبدو ان عددا من الوزراء الحاليين سيبقون في مناصبهم، كوزير العدل وزير الأوقاف د. عبدالله المعتوق, ووزير الأشغال العامة وزير الدولة لشؤون الإسكان بدر الحميدي ووزير المالية بدر الحميضي ووزير التربية وزير التعليم العالي د. عادل الطبطبائي، ووزير الدولة لشؤون البلدية عبدالله المحيلبي ، فhن عددا اخرا بدأوا بحزم حقائبهم للحاق بعطلة الصيف بعد ان ابتعدوا كثيرا في بورصة الترشيحات، كوزير الإعلام محمد السنعوسي, ووزير التخطيط د. معصومة المبارك, ووزير الدولة محمد ضيف الله شرار ووزير لتجارة والصناعة د. يوسف الزلزلة الذي سقط في الانتخابات الاخيرة. كما يتردد ان الشيخ احمد الفهد وزير الطاقة الحالي قد يخرج من التشكيلة تحت ضغط المعارضة التي اعلنت صراحة ان توزير احمد الفهد في الحكومة المقبلة معناه اعادة استجواب رئيس الحكومة مرة اخرى. ويتردد ان خروج الشيخ احمد الفهد سيمهد الطريق لعودة الوزير السابق الشيخ احمد الحمود الصباح وزيرا للدفاع او الداخلية، وهو وزير متمرس له خبرته في هذا المجال. وقالت مصادر مطلعة ان وزير المواصلات د. إسماعيل الشطي سيستمر في الحكومة لكن قد يتسلم وزارة اخرى قد تكون الاشغال. ونفت ما يتردد حاليا بأنه يواجه اعتراضات نيابية كثيرة على توزيره, بما في ذلك من نواب الحركة الدستورية التي ينتمي اليها، واعتبرت ان هذا الكلام هو اجتهاد صحافي وأن الحركة متضامنة ومتفقة وسترشح عضوين اخريين منها، اضافة الى الشطي، لتمثيلها في الحكومة الجديدة . ومن الاسماء المتداولة ايضا من داخل المجلس النواب جمال الكندري وأحمد باقر وغانم الميع وفلاح الهاجري. اما ابرز المرشحين من خارج المجلس فهناك بسام عبدالله المطوع الذي سبق له ان خاض انتخابات 1996 ولم يحالفه الحظ، وهو شخصية معروفة بين اوساط رجال الاعمال داخل الكويت وخارجها. كما يطرح بقوة ابضا اسم الدكتورة فريدة الحبيب وهي طبيبة قلب معروفة لتحل مكان وزيرة التخطيط والتنمية الادارية الدكتورة معصومة المبارك قد تعود للتدريس في جامعة الكويت.في المشاركة في هذه الحكومة التي قد تتوسع بالفعل في مسألة توزير النواب, في ظل مطالبات عدة تركز عليها هذا التوجه. المصادر ذاتها كشفت أنه لن يشارك في الحكومة الجديدة أي من المرشحين الذين لم يحالفهم الحظ في الانتخابات البرلمانية.وفي غضون ذلك تستمر الاتصالات والمشاورات النيابية المكثفة لاختيار رئيس مجلس الأمة الجديد, لا سيما بعد ان قرر الرئيس السابق احمد السعدون خوض المعركة حتى النهاية، معتمدا بشكل رئيسي على النجاح الذي حققه مع حلفائه في الانتخابات الماضية. وتبدو فرص السعدون قوية هذه المرة، ما يعني وقوع مواجهة ساخنة في اول جلسة لمجلس الامة الجديد الى النهاية. وحسب ما هو معروف فhن الحركة الدستورية التي ستكون بيضة القبان في انتخابات الرئاسة ستحدد موقفها من هذا الموضوع خلال يومين, فيما أكد نواب مستقلون دعمهم لتجديد اختيار الرئيس السابق جاسم الخرافي رئيساً للبرلمان. وكان السعدون قد قال في ندوة عقدها مساء امس بحضور النائب مسلم البراك "اننا نمد يد التعاون مع الحكومة إلى أبعد الحدود شريطة إبعاد عناصر الفساد وتمرير الدوائر الخمس أو الواحدة".وقال النائب مسلم البراك ان وزير الإعلام محمد السنعوسي هو أحد عناصر التأزيم وان الشعب قرر أن يضع أصابعه في عينيه،كما انتقد بشدة وزير الطاقة الشيخ أحمد الفهد، مشيرا الى ان انتخابات رئاسة مجلس الأمة ستثبت من يقف عند رأيه في ساحة الإرادة. وشدد البراك على أن المرحلة المقبلة ستكون بمثابة علامة فارقة في مصير الدوائر الانتخابية, مؤكداً أن هناك اجماعاً نيابياً على ضرورة تقليصها إلى دوائر خمس, مهيباً بالحكومة المقبلة أن تكون عند حجم تطلعات وآمال الشعب الكويتي . وكان موضوع رئاسة المجلس مطروحاً ايضاً بقوة خلال الاجتماع التشاوري الذي استضافه امس النائب محمد الخليفة وضم 43 نائباً بينهم الخراف والسعدون, وقال عضو كتلة العمل الشعبي النائب مسلم البراك ان السعدون سيترشح فعلا لرئاسة مجلس الامة وان الاتصالات جارية حالياً لحشد التأييد له. وقال النائب الخليفة في تصريح عقب انتهاء الاجتماع التشاوري ان النواب تطرقوا الى موضوع رئاسة مجلس الامة, وأنه اقترح عليهم بأن تتم مناقشة هذا الموضوع بعيداً عن الحكومة, الا ان هناك من رأى ان اجراء كهذا غير دستوري, وانه يجب حسم الموضوع تحت قبة البرلمان فقط.واضاف الخليفة ان النواب بحثوا ايضاً موضوع تشكيل الحكومة الجديدة, مشددين على ضرورة ان تكون متجانسة ومتضامنة وبعيدة عن الصراعات السياسية,لكنهم لم يدخلوا في لعبة الاسماء المرشحة للحكومة، وان كان الاتجاه السائد يميل الى حكومة اغلب وزرائها من التكنوقراط. واكد النواب انهم ناقشوا ايضاً قضية تعديل الدوائر الانتخابية, ورأوا ان الدائرة الواحدة هي الانسب والافضل في الوقت الحالي, لكنهم اتفقوا على ترك الموض,ع للمناقشة في اول جلسة عادية الى ذلك دعا التحالف الوطني الديمقراطي الى تشكيل حكومة منسجمة مع الرغبة الشعبية التي افرزتها الانتخابات البرلمانية والمتطلعة الى تعديل الدوائر كخطوة اولى واساسية نحو تحقيق الاصلاح السياسي الشامل.وطالب في بيان اصدره باستبعاد وزراء التأزيم، كما شدد على ضرورة ان يحترم رئيس مجلس الامة الدستور ويجاهد من اجل تطبيقه.
 
posted by Fuzzy at 4:42 PM | Permalink | 0 comments
The Lion King - I Just Can't Wait To Be King (Arabic)

حتى الرسوم المتحركة ترسل رسالة سياسية !!!!! شوفوا اللقطة التاليه من ليون كنج باللغة العربية
 
posted by Fuzzy at 3:10 PM | Permalink | 0 comments
Kuwait Is Not For Sale - Mishaari Alufaasy

ما هي للبيع الكويت - مشاري العفاسي

انشوده وطنيه من الشيخ مشاري العفاسي من قناة العفاسي الفضائية
 
posted by Fuzzy at 3:07 PM | Permalink | 0 comments
ماذا بعد الانتخابات ؟؟؟
أرسل الشعب الكويتي رسالة واضحة للحكومة الكويتية من خلال نتائج الانتخابات فحواها يتمثل في كلمة واحدة " كفاية " .
كفاية فساد.... كفاية سرقة ... كفاية تنفيع لبعض كبار التجار .... كفاية تلاعب في مستقبل أطفال الكويت.
طبعا رئيس الوزراء الآن يتشاور ويتحاور ( ما اعتقد ) لاختيار حكومته الجديده لمرحلة جديده في مسيرة الكويت الديموقراطيه . لكن الواضح ان الحكومه سوف تستمر في التأزيم وسوف نرى بعض عناصر التأزيم في الحكومة الجديدة خلال الاسبوعين القادمين.
عمر هذا المجلس لن يطول أكثر من 4 او 5 شهور واعتقد انه سوف يحل قبل شهر فبراير وحل المجلس سوف يكون هدية الحكومة للشعب بمناسبة العيد الوطني ... وكل عام وانتي بخير يا كويت
http://www.youtube.com/watch?v=dBE5nURp4LM
 
posted by Fuzzy at 2:19 PM | Permalink | 0 comments
Sunday, July 02, 2006
صوت العقل
صوت العقل

ماهو صوت العقل .. وهل للعقل صوت ؟ فأنا لا أكتب .. ولا أتكلم .. ولكني أفكر بصوتِ عال.
سنين كثيرة مرت ، علها خمسة عشر سنة أو أكثر بقليل وانا تراودني الفكرة ذاتها ، لحظة تجمد فيها الزمن وتوقفت فيها عقارب الساعة ... صورة بمخيلتي أراها امام عيني وانا يقظ ... وخيال يراودني وانا مرهق .. وحلم لا يكف عن زيارتي في نومي . هو واحد من بين الكثيرين وكثير عند واحد ، نشأنا سويا وتربينا على تراب هذا البلد الآمن ولم يرد في خلدنا في يوم من الايام ان الايام ستفرقنا , والدهر يبعدنا ، ورصاص الغدر يمزقنا .... لقد أسر في ريعان شبابه، كما أسر الكثير من رجال ونساء هذا البلد ، وعانينا عذاب الفراق سنين طوال على أمل ان يلم الله شمل الاسرى بذويهم ، ولكننا كنا ولا زلنا نأمن بمشيئة الله وقدرة ونحمده ونشكرة فضلة ... قام الكثير من أهل هذا البلد المخلصين بمحاولات دؤوبة لايجاد حل لمشكلة أسرى الكويت وقاموا بمواساة ومساعدة ذوي الاسرى بكل ما استطاعوا من سبل. يعلو صوت عقلى مجددا محاولا البحث عن رد فعل مناسب لكل الاحداث التي تدور امام عيني ، كلما تفتق ذهني عن رد فعل احسبه مناسب ، اجد انه حل موؤد قبل ان يرى النور واجد نفسى عاجزا عن اتخاذ دور ايجابي او سلبي تجاه كل الاحداث في السنوات الماضية. مع مرور السنين ، وجدت ملاذا لعقلي الشارد في الذكريات الجميلة لفترة ما قبل الاجتياح العراقي الغاشم لبلدنا الآمن... أمضي الساعات وانا اعود بشريط الاحداث لسنين الدراسة وأصدقاء الدراسة التي جمعتنا بهم الكثير من المواقف الطريفة ، ثم اعطف بذهني الى لقطة سريعة قضيتها أنا وأخي الاسير في احدى الايام. أيضا اكتسبت مهارة جديدة اسمها توارد الخواطر ... وجلست اتوارد الخواطر مع أخي الاسير ، هل علمت ان حائط برلين قد هدم ؟ وأن الاتحاد السوفييتي قد انهار ؟ كانت تلك احد تلك الخواطر ... وجدتني مسئول ان ابلغة بما استجد من أمور في سياسة العالم ، خاطر آخر شاركته اياه عندما تخرجت من الجامعة وزففت اليه خبر نجاحي، لقد كان سعيدا واخبرني برغبته في اكمال دراسته الجامعية متى ما استطاع .... خلال تلك السنوات المديدة ، اصبحت في سن الزواج ، ولكني لم امعن التفكير في اتخاذ قرار الزواج لعدة اسباب ، أولها خجلي من أن أفرح في يوم زواجي وثاني تلك الاسباب ترددي في رسم أبتسامة على فمي ورغبتي في ادخار الفرحة والابتسامة ليوم ألتقي به بأخي الغائب ... ولكني رضخت واستسلمت بعد اصرار الوالدة حفظها الله على تزويجي ورؤية احفادها وبعد ان لمست القبول والعذر من الوالد أطال الله في عمرة . أعود وأشارك أخي بخواطري المتعددة ، وأسأله ان كان قد رأي صديقنا عبدالله في المعتقل واجاب بنعم ، وطلبت منه توصيل سلامي للصديق محمد ولكنه رد فقال ان محمد قد نقل الى سجن آخر ولم يره منذ عدة سنوات !
حنينه لارض الوطن وأحضان عائلته وأصدقائه أصبح ينفذ من خلالي ، وتحولت الى مرآة له لما يحدث في الكويت بل وفي داخل البيت ، يفتقد أكلة مكبوس اللحم الدسمه و ساندويتشات الشاورما الشهيه ، وقد دهش عندما أخبرته بأفتتاح مطعم مكدونالدز في الكويت و ان واجهة الكويت البحرية اصبحت تنقل رائحة الشواء بدلا من رائحة البحر نظرا لكثرة المطاعم المقامة هناك ... قد أكون أطلت التفكير بصوت عال ، ولكنها لا تزيد عن برهة ولحظة فما بالنا بمن قضى أكثر من خمسة عشر عاما بين القضبان ، قد تمر أيام دون ان ينبس بكلمة أو يصافح شخص ، وقد تمر أيام دون حصوله على القليل الزهيد من الزاد ولكني مرتاح ومطمئن لانه بين يدي من يراه ويسمعه في كل وقت ومكان، وواثق من أنه سيري من رحمة الله ما لن يراه من عبد في زمننا هذا ..
. اللهم ارحم شهدائنا الابرار وفك قيد أسرانا يا أرحم الراحمين.
 
posted by Fuzzy at 5:55 PM | Permalink | 2 comments